fbpx

قبرص والقاهرة يرفضان التدخل التركي في سورية

أكد الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” رفض بلاده لما أسماها “سياسة فرض أمر واقع جديد”، وذلك في إشارة إلى التدخل العسكري الذي تنوي تركيا تنفيذه شمال سوريا ضد المقاتلين الأكراد.

وقال “السيسي” خلال مؤتمرٍ صحافيٍ جمعه مع مع نظيره القبرصي: “هناك حاجة ملحة للحوار بين جميع الأطراف السورية”، وهو ما جاء بعد أيامٍ قليلة من الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية السورية، التي تعتبر واحدة من أهم خطوات الحل السياسي لإنهاء الحرب السورية.

من جهته أشار الرئيس القبرصي “نيكوس أناستاسيادس” إلى وجوب تعزيز التعاون الإقليمي المشترك لتحقيق الاستقرار في المنطقة، وذلك في وقتٍ تشهد فيه المنطقة توتراً جديداً على خلفية قضية التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط بين قبرص وتركيا.

وكانت الازمة بين البلدين قد اندلعت بعد أن اعتبر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في تصريحات صحافية له أن ثروات سواحل البحر المتوسط بين تركيا وقبرص هي ملك لتركيا، وأنها الوحيدة صاحبة الحق بالاستفادة منها، فيما اعتبر تصريحاً استفزازياً من قبل أنقرة تجاه الاتحاد الأوروبي.

وأشار “أردوغان” إلى أن الدولة التركية من خلال عمليات التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط تمارس واجبها في الدفاع عن حقوق القبارصة الأتراك، مؤكداً أن الأسطول التركي سيحمي عمليات التنقيب في المتوسط والتي لن تتوقف على حد قوله.

وكانت مصر قد عبرت عن موقفها الداعم لقبرص، حيث أكدت وزارة الخارجية المصرية على حق قبرص بمواردها في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، محذرة من مواصلة انتهاك الحقوق القبرصية وتهديد أمن المنطقة.
جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم الخارجية نشره على حسابه الرسمي في موقع فيسبوك قال فيه: “يعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن تأكيد مصر على حقوق جمهورية قبرص وسيادتها على مواردها في منطقة شرق المتوسط، في إطار ما يقضي به القانون الدولي.

وأشار المتحدث باسم الخارجية، إلى أن مصر تشدد على حقوق قبرص بما في ذلك المناطق التي منحت فيها ترخيصاً للتنقيب البحري عن النفط والغاز.

في غضون ذلك، حذر وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، السبت، تركيا من أنشطة التنقيب عن موارد الطاقة في البحر المتوسط بالقرب من قبرص، واصفاً هذه الخطوة بـ “الغير مقبولة” والغير قانونية، مشيراً إلى أن هناك قواعد تحكم عمليات التنقيب.

وقال بومبيو لدى زيارة لليونان : “أوضحنا أن هناك مجموعة قواعد تحكم العمليات في المياه الدولية، أخبرنا الأتراك أن التنقيب غير القانوني، وهوأمر غيرمقبول، كما سنواصل اتخاذ خطوات دبلوماسية، لضمان ممارسة الأنشطة المشروعة”، لافتاً إلى أنه لا يمكن لأي بلد أن تُبقي أوروبا رهينة.

في حين، دعا رئيس وزراء اليونان “كيرياكوس ميتسوتاكيس” الولايات المتحدة إلى استخدام نفوذها، لنزع فتيل التوتر في شرق البحر المتوسط في ظل الخلافات بين تركيا وقبرص على الحقوق البحرية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى