fbpx

مسودة قرار بريطاني لمجلس الأمن لوقف النار في ليبيا

ذكرت مصادر إعلامية مساء الثلاثاء، أن مجلس الأمن الدولي يدرس مسودة قرار بريطاني يطالب بوقف إطلاق النار في ليبيا ويدعو كل الدول التي لها نفوذ على الأطراف المتحاربة لضمان الالتزام بهذا القرار .

ومن المقرر أن يجتمع دبلوماسيون من الدول الأعضاء في مجلس الأمن وعددها 15 دولة في وقت لاحق الثلاثاء، لبحث النص الذي يدعو كذلك إلى حرية دخول غير مشروطة للمساعدات الإنسانية إلى ليبيا.

ونشرت وكالة رويترز نص مسودة القرار الذي يبدي فيه ”القلق البالغ إزاء الأنشطة العسكرية في ليبيا قرب طرابلس التي بدأت في أعقاب بدء الجيش الوطني الليبي هجوما عسكريا… للقضاء على التنظيمات الإرهابية.

ويطالب القرار كذلك جميع الأطراف في ليبيا على الفور بعدم تصعيد الموقف والالتزام بوقف إطلاق النار والعمل مع الأمم المتحدة على وقف القتال.

وتدعو مسودة القرار ”كل الدول الأعضاء لاستخدام نفوذها لضمان الالتزام بهذا القرار“.

وقال دبلوماسيون إنه قد يجري التصويت على مسودة نص البيان في وقت قريب ربما خلال هذا الأسبوع. ويحتاج إصدار أي قرار إلى تسعة أصوات مؤيدة وألا تستخدم أي من الولايات المتحدة أو بريطانيا أو فرنسا أو روسيا أو الصين حق النقض (الفيتو).

ونقلت رويترز عن دبلوماسيين في مجلس الأمن قولهم إن المجلس لن يتمكن في الأيام القادمة من إصدار بيان ذي طابع رسمي بصورة أكبر بسبب اعتراض روسيا على إشارة لـ”الجيش الوطني الليبي” في حين قالت واشنطن إنها لا لن توافق على نص لا يخص بالذكر “الجيش الوطني”.

ومنذ الرابع من الشهر الجاري اعلن ” الجيش الوطني الليبي” بقيادة المشير خليفة حفتر معركة ” تحرير” العاصمة طرابلس ممن اسماهم “الإرهابيين” في إشارة لقوات متعددة موالية لحكومة “الوفاق”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى