fbpx

مساعدات أمريكية ضخمة تصل السودان

ذكرت وسائل إعلامية سودانية، الأربعاء، أن شحنة مساعدات أمريكية جديدة مقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عبر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، وصلت إلى ميناء “بورتسودان”، مشيرة إلى أنها أضخم مساعدة يتلقاها البرنامج في السودان من جهة مانحة خلال السنوات الأخيرة.

وفي بيان صادر عن البرنامج الغذائي، أكد فيه أن المساهمة الأميركية تهدف إلى دعم 2.2 مليون شخص في كل أنحاء السودان، حيث تبلغ القيمة الإجمالية لمساهمات الولايات المتحدة 102 مليون دولار، وستدعم الاحتياجات الغذائية المتزايدة للنازحين داخلياً واللاجئين والمجتمعات الضعيفة من خلال مجموعة متنوعة من المشروعات التي ينفذها برنامج الأغذية العالمي، بحسب “سودان تربيون”.

وأضاف البرنامج في بيانه: “هذه أكبر مساهمة يتلقاها البرنامج في السودان من جهة مانحة واحدة خلال السنوات الأخيرة، وهذه هي أول شحنة من ثلاث شحنات متتالية قادمة من الولايات المتحدة إلى ميناء بورتسودان، وتحتوي على الحبوب وزيت الطعام والبقوليات”.

وقالت مديرة مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في السودان “هيلين باتاكي”: “الوكالة تقف دوماً بجانب الشعب السوداني وقت الحاجة”، مضيفة: “نأمل أن يساهم هذا الدعم في التخفيف من معاناة السودانيون، حتى يواصلوا رحلتهم نحو الديمقراطية والازدهار”.

يأتي ذلك، بالتزامن مع اجتماع رئيس المجلس السيادي الفريق أول ركن “عبد الفتاح البرهان” مع القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالخرطوم “براين شوكان” للتباحث في أوجه التعاون بين البلدين.

وأكد البرهان خلال اللقاء، على ضرورة رفع الولايات المتحدة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب، داعياً إياها للنظر بإيجابية عقب التغيير الذي أحدثته الثورة وما تبع ذلك من إجراءات عملية لمصلحة التغيير في البلاد.

من جهتها، قالت السفيرة بإدارة الشؤون الأمريكية بوزارة الخارجية السودانية “مها أيوب” في تصريحات صحافية عقب اللقاء”: “القائم بالأعمال الأمريكي أوضح أن هناك مساعي جارية لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب،” لافتة إلى أن هذا الأمر قد يتطلب بعض الوقت.

مرصد الشرق الاوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى