fbpx
أخر الأخبار

“ترامب” سهل عمل المستبدين..  10  وصايا أمريكية للتعامل مع أردوغان

مرصد مينا – تركيا

قالت مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات الأمريكية، إن الرئيس السابق “دونالد ترامب” “سهل عمل القادة المستبدين”، مطالبة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، “جو بايدن”، إلى عدم تقديم تنازلات واتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

المؤسسة الامريكية قدمت للرئيس “بايدن” عشر توصيات لبادين لكيفية التعامل مع تركيا، اذ نصحت إدارة الامريكية، بتنسيق العمل مع الاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات على تركيا، وتشجيع عملية السلام مع الأكراد.

وكان “أنتوني بلينكن” وزير الخارجية الأمريكي وصف تركيا بأنها لا تتصرف كحليف، مشيرا إلى “إمكانية فرض المزيد من العقوبات على أنقرة بسبب شرائها منظومة “إس – 400”، بينما وصف مستشار الأمن القومي الأمريكي، “جيك سولفان” بأنها مصدر قلق للولايات المتحدة وأوروبا،

حزمة الوصايا التي قدمتها المؤسسة، تضمنت دعم الديمقراطية وحقوق الإنسان في تركيا، بالإضافة إلى مقاومة سياسات أردوغان المتعلقة باحتجاز الرهائن، وإنهاء التدخلات السياسية في قضية بنك «خلق» التركي.

وشملت التوصيات الضغط على أنقرة للتخلي عن صواريخ «S-400»، وتطبيق عقوبات قانون مكافحة خصوم أمريكا بصرامة، وتعميق التعاون مع الحلفاء في شرق المتوسط، أما العاشرة فهي دعم سيادة القانون التي ترتبط بإصلاحات الدعم الاقتصادي.

يذكر أن واشنطن فرضت الشهر الماضي عقوبات على الصناعات العسكرية التركية بسبب شراء أنقرة أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية “إس -400″، في خطوة وصفتها تركيا بأنها “خطأ فادح”.

وكانت تركيا قد استبقت وصول بايدن إلى البيت الأبيض بالتأكيد على أنها “لا تخشى العقوبات”، وذلك تعليقا على احتمال توتر العلاقات مع واشنطن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى