fbpx

تصريح لأردوغان يُثير حفيظة الأتراك!

أثار تصريح للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل أيام، حفيظة الكثير من الأتراك، والذي ألمح خلاله لضرورة فصل الجنسين في الجامعات التركية.

وكان أردوغان قد صرح بعد مشاركته بقمة العشرين التي عقدت في اليابان مؤخراً :”خلال القمة رأيت 10 بالمئة من جامعات اليابان الـ 800 مخصصة للنساء”.

وأضاف بحسب ما نقل عنه موقع (T24) التركي :”أريد أن أذكر المجلس التركي للتعليم العالي. هذا مهم جداً. إن تركيا يجب عليها اتخاذ خطوات مماثلة”.

تصريح أردوغان هذا، أثارحفيظة الأتراك خاصة رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ورأوا أن النموذج الياباني ليس دستوراً لكي يتم تطبيقه بشكل كلي.

وكتب أحد الناشطين الأتراك على تويتر :”الرئيس أردوغان معجب بأن 10 بالمئة من جامعات اليابان للنساء فقط. إنه يظن أن تركيا عليها أن تسير في نفس الاتجاه وتنشئ جامعات مثل هذه. ما السبب وراء فصل النساء عن الرجال؟”.

في حين كتبت المحللة التركية ألميرا بايراسلي على حسابها في تويتر :”جامعات نسائية فقط في تركيا؟، أردوغان زار إحداها في اليابان ويريد إنشاء مثلها في تركيا. هل هو فصل أم تمكين (للنساء)؟، هذا موضوع حساس في تركيا”.

وسبق أن طالب أردوغان في العام 2013، باتخاذ إجراءات لفصل الذكور عن الإناث في المدن الجامعية.

ويعتبر فصل الرجال عن النساء أحد أكبر مظاهر انتهاك الإدارة التركية الحالية لعلمانية الدولة التي ينص عليها الدستور، والتي تعد إحدى الركائز الست التي قامت عليها الجمهورية التركية على يد مصطفى كمال أتاتورك عام 1923.

يذكر أن اليابان احتلت مرتبة متأخرة في مؤشر عدم المساواة بين الجنسين لعام 2018 والصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، إذ احتلت المرتبة الـ 110، فيما احتلت تركيا المرتبة الـ 130 على المؤشر.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى