fbpx

بوتين يشطب 23 مليار دولار من ديون أفريقيا ويعرض أسلحة مجانية لتعزيز الأمن

مرصد مينا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة أنه تمت تسوية 90% من القضايا المتعلقة بديون الدول الإفريقية المستحقة لروسيا، وذلك خلال القمة الروسية الإفريقية المنعقدة مدينة سانت بطرسبورغ، بحضور الرئيس فلاديمير بوتين وقادة إفريقيا، فيما قال بوتين إن بلاده ستخصص نحو 90 مليون دولار إضافية للدول الإفريقية لتخفيف الديون، وتابع موضحاً: “حتى الآن، بلغ إجمالي الديون التي شطبناها 23 مليار دولار. وفي آخر الطلبات الواردة من البلدان الإفريقية، سنخصص أكثر من 90 مليون دولار لهذه الأغراض الإنمائية..

الرئيس الروسي أكد بحسب وكالة تاس أن العلاقات التجارية مع البلدان الإفريقية شهدت نمواً، وزاد معدل مبيعات السلع بنسبة 35% تقريباً، على الرغم من الوباء والعقوبات.

في سياق آخر قال بوتين إن بلاده مستعدة لتزويد إفريقيا ببعض الأسلحة مجاناً لتعزيز الأمن في القارة، والعمل بشكل أوثق مع أجهزة إنفاذ القانون والمخابرات الإفريقية، مضيفا أن بلاده ستزيد الصادرات الزراعية، وستظل مورداً للغذاء يمكن الاعتماد عليه. وذكر أن موسكو ألغت ديوناً بقيمة 23 مليار دولار، دون أن يوضح الفترة الزمنية أو يحدد الدول المعنية.

يشار أن فرقة من مرتزقة فاغنر وصلت إلى جمهورية إفريقيا الوسطى هذا الشهر للمساعدة في تأمين استفتاء سيجرى في 30 يوليو/تموز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى