fbpx

وزير الدفاع التركي.. أكثر من 20 ألف سوري عادوا إلى بلادهم بعد الزلزال

مرصد مينا

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن أكثر من 20 ألف سوري إلى بلادهم، منذ وقوع زلزالَي 6 فبراير (شباط) الحالي، وذلك في تصريحات عقب قيامه بجولة تفقدية في المناطق المتضررة من الزلزال بمدينة أنطاكيا، في ولاية هطاي التي ضربها زلزال بقوة 6.4 درجة أمس الاثنين أعقبته هزة شديدة بقوة 5.8 درجة.

أكار أضاف أن “السوريين يعودون إلى بلادهم طواعية” نافياً مجدداً “وجود حركة نزوح من السوريين إلى تركيا”.

يشار أن تركيا سمحت للسوريين المقيمين في الولايات العشر التي ضربها زلزال كهرمان ماراش في 6 فبراير، بالسفر إلى ذويهم في إجازات لا تتعدى الشهر الواحد؛ لكن كثيرين منهم أكدوا أنهم لن يعودوا إلى تركيا مجدداً، فيما كانت أول دفعة من السوريين الذين يعيشون في عدد من الولايات المنكوبة بالزلزال، لا سيما هطاي، غادرت من معبر  (باب الهوى) الواقع في بلدة الريحانية، لزيارة أقاربهم في بلادهم، كما يغادر آخرون عبر معابر: باب السلامة، وجرابلس، وتل أبيض، وكاراكاميش، فيما تعطي  إدارة المعابر الحدودية الأولوية في العبور للمعاقين والنساء الحوامل وكبار السن والعائلات التي لديها أطفال.

يذكر أن السوريين في تركيا تحولوال إلى ملف مساومات بين الأحزاب التركية في الفترة الأخيرة، مع اقتراب الانتخابات، ما غذى تيار الرفض لدى شرائح في المجتمع التركي لوجودهم.

وتصاعدت حدة المطالبات في الأشهر الأخيرة بإعادتهم إلى بلادهم. وتعهدت المعارضة التركية بالقيام بهذه الخطوة: «خلال عامين فقط»، حال الفوز بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 14 مايو (أيار) المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى