fbpx
أخر الأخبار

البرهان: لن يقف أمام السودان أي”عائق” لفرض سيادته على أراضيه

مرصد مينا – السودان

قال رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول ركن “عبد الفتاح البرهان”، “علاقتنا مع إثيوبيا تحتم التوصل لاتفاق مرض وقانوني وليس لدينا رغبة في حدوث صدام وتصعيد مع الدولة الجارة”، مؤكداً أنه “من حق الخرطوم السيادة على أراضيه ولن يقف أمامنا أي عائق”.

البرهان خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة “فرانس24” استبعد لجوء السودان لسيناريو الحرب مع إثيوبيا”، لافتاً إلى أن “بلاده تسعى لنيل حقوقها من خلال التفاوض والتراضي مع جيرانها، مشددا على أنه “من الضروري التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول سد النهضة يحفظ حق الأجيال القادمة في المياه”.

يذكر أن مفاوضات سد النهضة تواجه جمودا إثر خلافات حول آلية التفاوض، وسط عزم إثيوبيا المضي قدما في الملء الثاني للسد.

إلى جانب ذلك، ذكر رئيس مجلس السيادة السودان: أنه “بالنسبة لنا نسعى أن تكون كل المبادرات متكاملة وتحت رعاية الاتحاد الأفريقي.. نؤمن بالحل الأفريقي ونثق في قدرة الاتحاد”.

ويقود رئيس الكونغو الديمقراطية رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي تحركات لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الثلاث (السودان ومصر وإثيوبيا) للوصول إلى اتفاق.

كما يدور الخلاف حول مقترح الخرطوم الداعي إلى تطوير آلية التفاوض لتكون رباعية تضم بجانب الاتحاد الأفريقي، الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وهو ما تؤيده مصر وترفضه إثيوبيا وتصفه بأنه محاولة لتدويل الملف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى