fbpx

"الصدر" يطالب بانتخابات عراقية مبكرة

طالب زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر”، إجراء انتخابات عراقية مبكرة بإشراف من الأمم، كما أكد على عدم مشاركة الأحزاب الحالية، إلا من ارتضاه الشعب، على حد قوله.

وغرد الصدر على حسابه الرسمي في ;laquo;تويتر;raquo; قائلاً: “على الأخ عادل عبد المهدي الحضور تحت قبة البرلمان، للإعلان عن انتخابات مبكرة بإشراف أممي، وبمدة قانونية غير طويلة، وتتخذ خلال هذه الفترة كل التدابير اللازمة لتغيير مفوضية الانتخابات وقانونها وعرضه على الشعب”.

كما أكد زعيم أكبر تيار شيعي في العراق “أن تكون الانتخابات المبكرة من دون مشاركة الأحزاب الحالية إلا من ارتضاه الشعب”.

في ختام تغريداته أضاف الصدر: “ثم أقول: أيها الثوار لا يغرنكم تصويت البرلمان فكله صوري إلا بعد إجراءات قانونية، كما أنبههم إلى أن جلستهم خالية من محاسبة المفسدين، استمروا”.

مشددا على حل البرلمان الحالي، لضمان إجراء الانتخابات، “فيما يخص الانتخابات المبكرة فإنه طالما البرلمان العراقي موجود حاليا وحسب الدستور فلا يمكن إجراء انتخابات مبكرة إلا في حال حل البرلمان نفسه”.

من جهته أصدر البرلمان العراقي قرارا يقضي بتشكيل لجنة نيابية خاصة بدراسة تعديل الدستور، وذلك خلال جلسة طارئة عقدها اليوم الاثنين، على وقع تواصل الاحتجاجات في مناطق عدة من البلاد رغم سقوط عشرات القتلى والمصابين خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وجاء في نص القرار البرلماني، أن تقدم اللجنة خلال أربعة أشهر، توصياتها حول المواد المعدلة وشكل التعديل المطلوب، بالتزامن مع تصويته على إلغاء جميع امتيازات ومخصصات الرئاسات الثلاث وأعضاء مجلس النواب وكبار المسؤولية، دون ذكر أي تفاصيل أو تطورات متعلقة بعمل الحكومة الحالية.

إلى جانب ذلك، أقر البرلمان في جلسته، حل مجالس كل المحافظات ما عدا محافظات إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي، وذلك في خطوة إضافية على طريق محاولة امتصاص غضب الشارع المتواصل منذ أسابيع.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى