fbpx
أخر الأخبار

الجزائر تسمح للشباب بالاستثمار في 178 حقلا للتنقيب عن الذهب

مرصد مينا – الجزائر

خلال اشرافه على توقيع اتفاقية قطاعية لضمان التغطية الهاتفية لمناطق التنقيب عن الذهب بالجنوب، اكد وزير المناجم الجزائري، محمد عرقاب، اليوم السبت، عن وجود 178 محيط إستغلال للذهب بتمنراست وإيليزي أغلبها يستثمر فيها شباب، موضحا انه سيتم تغطية هذه المحيطات وتامينها بشبكات الهاتف الجوال.

الوزير قال إن إستغلال محيطات التنقيب هذه، تعتبر مرحلة أولى في مخطط دعم المؤسسات المصغرة، مشيرا إلى وجود مراحل أخرى لاستغلال المعادن المختلفة يتم التحضير لها.

وأضاف وزير المناجم ان الجزائر تعول على الخبرات الجزائرية الشابة وانها تحاول الاستثمار فيها من خلال مؤسسات مصغرة. وأضاف ان الدولة ستتكفل بكل الملفات التقنية وستضع في هذا الاطار خطة قصد انشاء مؤسسات مصغرة وخلق مواطن شغل للشباب.

تجدر الإشارة الى ان الوزير محمد عرقاب، شارك اليوم السبت في توقيع اتفاقية قطاعية لضمان التغطية الهاتفية بمناطق التنقيب عن الذهب بالجنوب، وذلك بمشاركة الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة نسيم ضيافات.

وكان مجلس الوزراء الجزائري قد وافق، في 13 يوليو الماضي، على قانون يسمح بالبدء في صياغة النصوص التي ترخص باستغلال مناجم الذهب بجانت وتمنراست من طرف الشباب وإطلاق شراكات بالنسبة للمناجم الكبرى، بلغت 95 شركة لشباب تلقوا تدريباً عن طريق برنامج حكومي أشرفت عليه وزارة التكوين المهني، وستعمل هذه الشركات في المناطق المشبعة بالذهب، وبهدف الوصول  في المرحلة الأولى إلى إنتاج 240 كلغ سنويا من الذهب الخالص.

يذكر ان الجزائر تحتل المركز الثالث عربياً والـ25 عالمياً في تصنيف المجلس العالمي للذهب حول احتياطي الذهب الصادر بداية 2017، حيث  يقدر احتياطي الجزائر من الذهب بنحو 173.6 طنا بعد كل من السعودية بـ 322.9 طنا ولبنان بـ 286.8 طنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى