fbpx

امرأة سودانية لحقيبة وزارة الخارجية

ضمن سباق الانتخابات في حكومة “عبد الله حمدوك” السودانية المتفق عليها، تداولت وسائل إعلام سودانية محلية وأخرى عربية، تقارير تفيد بترشيح “أسماء محمد عبد الله”، لشغل منصب وزير الخارجية في الحكومة الانتقالية السودانية، وإذا ما حدث هذا، ستصبح “أسماء عبد الله” أول امرأة، في تاريخ السودان تصل لرأس وزارة الخارجية.

حيث أفادت مصادر إعلامية من داخل السودان، أن رئيس الحكومة المؤقتة “عبد الله حمدوك” هو من قام بترشيح “أسماء عبد الله” لشغل منصب وزيرة الخارجية.

وكانت قوى الحرية والتغيير السودانية، أعلنت يوم الأحد الماضي، أنها ستعقد اجتماعاً لبحث ملاحظات رئيس الحكومة المكلف “عبد الله حمدوك” حول قائمة الترشيحات التي يقدمها بها، وذلك بعد أن تم الإعلان مجدداً عن تأجيل تشكيل الحكومة للمرة الثانية.

إلى ذلك كشفت مصادر مطلعة، أن الرئيس المكلف اختار غالبية الأسماء التي تسلّمها من قوى الحرية والتغيير، لشغل المناصب الوزارية، حيث تراوحت ما بين ثلاثة وأربعة مرشحين لكل وزارة، كي تتاح له إمكانية الاختيار، بينما ما يزال عدد قليل من الوزارات معلقاً، نظراً إلى عدم توفّر المعايير المتفق عليها.

من هي المرشحة لمنصب وزيرة خارجية السودان:
“أسماء عبد الله”، من موظفي الخارجية السودانية، وهي أول سيدة تلتحق بالوزارة، حيث دخلت الخارجية وتدرجت من أسفل السلم إلى أعلاه، كما وصلت في الحكومة السابقة لدرجة وزير مفوض، بيد أن أيادي النظام السابق حالت دون استلامها منصب السفير.

وتعد “أسماء عبد الله” دبلوماسية محترفة، عملت ضمن السلك الدبلوماسي، في الثمانينيات من القرن الماضي، قبل أن يتم فصلها على أعقاب تولي الرئيس المخلوع “عمر البشير” للسلطة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى