fbpx

لـ "لجم إيران".. قادة جيوش يجتمعون في الرياض

ناقش قادة جيوش دول عربية وأجنبية في مدينة الرياض السعودية، الاثنين، سبل الحماية البحرية والجوية من الهجمات الإرهابية الإيرانية وضمان سلامة الملاحة البحرية، كما دانوا اعتداءاتها في المنطقة، وذلك في إطار “مؤتمر الأمن والدفاع” الذي احتضنته المملكة.

وبحث رؤساء أركان كل من “مصر، والأردن، وباكستان، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وكوريا الجنوبية، وهولندا، وإيطاليا، وألمانيا، ونيوزيلندا، واليونان”، إضافة لرؤساء أركان الخليج العربي، الأعمال العدائية الإيرانية، والمشاركة بالقدرات المطلوبة لحماية أمن واستقرار المنطقة .

وأكد المشاركون في البيان الختامي للاجتماع، على موقفهم الموحد ضد الهجوم والاعتداء على المملكة وعزمهم على ردع مثل هذا العدوان الذي استهدف المنشآت الحيوية بالمملكة، حيث أدان المجتمعون بشدة الاعتداء الذي استهدف “أرامكو” 14 سبتمبر الماضي، والاستهدافات السابقة على البنى التحتية للاقتصاد والطاقة.

واعتبر قادة الجيوش أن هذه الهجمات على البنية التحتية للاقتصاد والطاقة للمملكة العربية السعودية، تحدٍ مباشر للاقتصاد العالمي بل يتعدى ذلك إلى المجتمع الدولي، معبرين عن دعمهم الكامل لجهود المملكة التي بذلتها للتعامل مع هذه الهجمات، وأكدت حق المملكة وشركائها للدفاع عن نفسها وردع أي اعتداءات أخرى بما يتوافق مع القانون الدولي.

كما شدد البيان، على الحرص لتحديد أفضل الطرق والوسائل لمشاركة ودعم المملكة، والتركيز على الوسائل والعمليات الضرورية للدفاع وردع التهديدات ضد البنى التحتية الحيوية في المملكة وأراضيها ومياهها الإقليمية.

من جهته، قال رئيس هيئة الأركان العامة السعودي الفريق أول ركن “فياض بن حامد الرويلي”: “انعقاد المؤتمر يأتي لمناقشة التحديات والتهديدات والقضايا الأمنية والدفاعية، التي تحيط بدول المنطقة التي تحتوي على حوالي 30 بالمئة من إمدادات الطاقة في العالم، وتشكل الممرات الملاحية ما نسبته 20 بالمئة من الممرات التجارية العالمية، وهو ما يعادل 4 بالمئة من الناتج القومي العالمي” .

وأضاف الرويلي: ” الاجتماع جاء اليوم للتوصل إلى أنسب الطرق لتوفير القدرات العسكرية المشتركة، بهدف حماية للمنشآت الحيوية والحساسة، حيث أن المنطقة ما زالت تعاني من أزمات متواصلة منذ وصول نظام الثورة الإيرانية إلى الحكم، والذي ينشر الفوضى بتوظيف المذهبية الدينية لخدمة السياسة وبتبني ودعم جماعات وأذرع وعناصر موالية لها، لزعزعة الأمن والاستقرار في عدد من دول المنطقة”.

الفريق أول ركن “فياض الرويلي”، أكد أن القوات المسلحة السعودية تتصدى لكافة التهديدات الإيرانية وأذرعها، داعياً الجميع للمشاركة بفعالية في تعزيز القدرات والإمكانات للتصدي لكافة التهديدات الإيرانية وأذرعها بالمنطقة.

ثم اطلع المشاركون على الهجوم غير المسبوق والأضرار التي تعرضت لها المنشآت الحيوية بالمملكة، وكذلك الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة الإيرانية التي ;تم اعتراضها، ;إضافة لصور تعريفية للوسائل الإرهابية الإيرانية المستخدمة لزعزعة المنطقة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى