fbpx

دعوة للترميم العاجل قبل الكارثة.. قاطنو 200 ألف مبنى في اسطنبول ينتظرون الموت

مرصد مينا

كشفت صحيفة “ميليت” التركية عن وجود أكثر من 200 ألف مبنى في إسطنبول بحاجة إلى الهدم أو الترميم بشكل عاجل، حسب النتائج الأولية لفحص المباني المتضررة بعد زلزال كهرمان مرعش.

الصحيفة أضاته أنه “تم تصنيف نصف المباني التي تم مسحها ضوئيا والبالغ عددها 35 ألفا على أنها “عالية المخاطر”، بينما في جميع أنحاء المدينة يوجد 207000 مبنى في حاجة ماسة للهدم أو التقوية، كما أن 77000 شخص يعيشون في هذه المباني”.

في السياق نفسه حذر عالم الزلازل التركي، ناجي غورور، من احتمال حدوث زلازل مدمرة في إسطنبول، مضيفا أن سكان 100 ألف مبنى في العاصمة عرضة للموت تحت أنقاض منازلهم، “الناس ينتظرون الموت في 100 ألف مبنى بإسطنبول. دعونا نعتني بهؤلاء الناس أولا ونبني المنازل لمن تتعرض حياتهم للخطر أولا”.

وفي أبريل الماضي، تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن خطط لإنشاء مدن “محمية” على ضفاف قناة إسطنبول المخطط وإعادة توطين سكان المناطق المعرضة للزلازل.

يشار أن زلزال مدمر بقوة 7.7 على مقياس ريختر ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا في شباط/ فبراير الماضي راح ضحيته أكثر 55 ألف شخص، فيما وصلت ارتدادات الزلزال إلى دول أخرى في المنطقة، وشعر بها السكان في لبنان والعراق ومصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى