fbpx

إسرائيل تتسلم قائمة بأسماء 13 شخصا من المقرر الإفراج عنهم السبت

مرصد مينا

تسلمت إسرائيل في وقت متأخر من ليل الجمعة قائمة بأسماء الدفعة الثانية من الأسرى المقرر الإفراج عنهم من قطاع غزة اليوم السبت بموجب صفقة التبادل مع حماس.

وقالت هيئة البث الإسرائيلي (رسمية)، إن تل أبيب “تسلمت قائمة بأسماء الدفعة الثانية من الأسرى المنوي الإفراج عنهم، من بين المحتجزين في قطاع غزة”، فيما  ذكرت قناة “12”  أنه من المقرر الإفراج عن 13 أسيراً إسرائيلياً، من النساء والأطفال، السبت.

وصباح الجمعة، دخلت حيز التنفيذ أول هدنة إنسانية مؤقتة لمدة 4 أيام بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، منذ اندلاع الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة يتضمن إطلاق 50 أسيراً إسرائيلياً من غزة مقابل الإفراج عن 150 فلسطينياً من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

وبالفعل، أفرجت إسرائيل، الجمعة، عن الدفعة الأولى من الأسرى الفلسطينيين والتي ضمت 39 أسيرة وأسيراً قاصراً، بينما أفرجت الفصائل الفلسطينية عن 13 أسيراً إسرائيلياً، جميعهم أطفال ونساء.

في سياق آخر وصلت شاحنات من المساعدات الإنسانية إلى مناطق شمالي قطاع غزة، لأول مرة منذ بدء الحرب على القطاع، فيما شهد اليوم الأول من “الهدنة”.

ومع دخول الهدنة المؤقتة حيز التنفيذ صباح الجمعة، بدأت المساعدات في الدخول عبر معبر رفح، حيث قالت هيئة المعابر والحدود التابعة لوزارة الداخلية بالقطاع، في بيان مقتضب، إن “150 شاحنة إغاثة وصلت إلى غزة عبر معبر رفح، بينها 4 شاحنات غاز طهي و3 شاحنات وقود”، وذلك حتى عصر الجمعة.

مصادر فلسطينية في معبر رفح البري أفادت بأن إجمالي كمية الوقود التي دخلت، بلغ 150 ألف لتر، و85 طناً من غاز الطهي. وتوقعت أن يصل إجمالي شاحنات المساعدات التي ستدخل غزة، الجمعة، إلى 230 شاحنة. فيما قالت مصادر محلية  إن 3 شاحنات من المساعدات الإنسانية وصلت إلى مناطق مدينة غزة ومحافظة شمالي القطاع، عصر الجمعة.

وهذه أول كمية مساعدات تصل إلى مدينة غزة وشمالي القطاع، منذ بداية الحرب الإسرائيلية قبل 49 يوماً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى