fbpx

بدء سريان الهدنة.. فلسطينيون يتفقدون منازلهم جنوب ووسط القطاع وإسرائيل تحذر من التوجه شمالا

مرصد مينا

توجه آلاف الفلسطينيين في جنوب غزة ووسط القطاع لتفقد منازلهم الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 مع بدء سريان الهدنة الإنسانية، فيما حذر جيش الإسرائيلي سكان مناطق جنوبي قطاع غزة والنازحين إليها من التوجه إلى المناطق الشمالية ومدينة غزة خلال الهدنة الإنسانية.

وألقت طائرات إسرائيلية منشورات فوق المناطق الجنوبية من القطاع ومن بينها مدينة رفح، وسط دعوات فلسطينية شعبية للعودة إلى الشمال الساعة الواحدة من ظهر الجمعة.

وجاء في المنشور: “إلى سكان قطاع غزة، إن الحرب لم تنتهِ بعد، الوقفة الإنسانية مؤقتة ومنطقة شمال قطاع غزة هي منطقة حرب خطيرة وممنوع التجول فيها”، وأضاف: “عليكم أن تبقوا في المنطقة الإنسانية الموجودة في جنوبي القطاع وعدم التوجه إلى الشمال”.

كما بين أن التنقل متاح فقط “من الشمال إلى الجنوب عبر طريق صلاح الدين” وختم قائلاً: “الرجوع إلى الشمال ممنوع وخطير، مصيركم ومصير عائلاتكم بأيديكم”.

يأتي هذا في وقت بدأ فيه سريان الهدنة الإنسانية التي توصل إليها الاحتلال مع حركة حماس بوساطة مصرية قطرية، الجمعة حيث ستستمر لمدة 4 أيام تشمل وقف إطلاق النار والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وسط ترقب لعملية تبادل الأسرى بين الجانبين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى