fbpx

السودان وجنوب السودان.. شعب واحد في دولتين

أكدت وزيرة خارجية السودان “أسماء العبدالله”، أن السودان وجنوب السودان شعب واحد في دولتين، لافتة إلى أن السودان يحرص على تحقيق السلام في دولة الجنوب.

جاء ذلك لدى استقبال الوزيرة “أسماء محمد عبد الله” لرئيسة لجنة الأمم المتحدة الخاصة بالعقوبات على جنوب دولة السودان “جوانا فيرونيكا” وفريق الخبراء المرافق لها.

وذكرت وكالة الانباء السودانية “سونا”، أن المسؤولة الأممية “جوانا” أشادت بدور حكومة السودان في دعم اتفاقيات السلام جنوب السودان، منوهة إلى الدور المهم للسودان في دعم عملية السلام، وذلك بحكم معرفته التامة بكل الجوانب القانونية المتعلقة بالوضع السياسي في دولة الجنوب.

وثمنت موقف السودان، لاستضافته اللاجئين من جنوب السودان، الأمر الذي كان له انعكاسات إيجابية على حماية المدنيين خاصة النساء والأطفال، بحسب رئيسة لجنة الامم المتحدة.

من جهتها، رحبت الوزيرة “عبد الله” بالمسؤولة الأممية “فيرونيكا” والوفد المرافق لها، كما شرحت التطورات السياسية في السودان عقب التحول التاريخي بانتصار ثورة ديسمبر، مما كان له أثر إيجابي على العلاقات بين السودان وجنوب السودان .

وشددت على أن أمن واستقرار جنوب السودان هو أمن واستقرار للسودان، ولذلك يحرص السودان على دعم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في 12 نوفمبر القادم، بعد أن تم تأجيلها لمدة 6 شهور.

كما تطرقت الوزيرة إلى التحديات التي تواجه تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وتطبيق اتفاقية سلام جنوب السودان، منوهة إلى ضرورة توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ الاتفاقية، والذي يتطلب موارد مالية ضخمة تفوق قدرات دولة الجنوب الوليدة.

يأتي ذلك، بالتزامن مع وصول رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن “عبد الفتاح البرهان” إلى مدينة جوبا صباح الإثنين، في زيارة رسمية إلى جمهورية جنوب السودان تستغرق يوماً واحداً.

وأشارت وكالة “سونا” إلى أن الزيارة جاءت تلبية لدعوة رسمية تلقاها البرهان، من رئيس جنوب السودان “سلفاكير ميارديت” للمشاركة في أعمال الجلسة الافتتاحية لمحادثات السلام، بين وفدي الحكومة والحركات المسلحة السودانية التي ستنطلق اليوم الاثنين.

مرصد الشرق الاوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى