fbpx
أخر الأخبار

العثور على أكثر من 20 حاوية مواد كيميائية خطرة في مرفأ بيروت

مرصد مينا – لبنان

كشف عضو في فريق التفتيش الفرنسي عن العثور على أكثر من 20 حاوية، تحتوي على مواد كيميائية خطرة في مرفأ بيروت، يعمل الخبراء ورجال الإطفاء على تأمينها.

وكالة “أسوشيتيد برس” نقلت عن الخبير الكيميائي الفرنسي، الذي يعمل في الموقع، والذي لم يصرح له بالكشف عن اسمه بالكامل وفقا لسياسة الحكومة، اللفتنانت “أنتوني” قوله إن “خبراء كيميائيين فرنسيين وإيطاليين يعملون وسط أنقاض الميناء عثروا حتى الآن على أكثر من 20 حاوية تحتوي على مواد كيميائية خطيرة. لاحظنا وجود حاويات عليها رمز الخطر الكيميائي. إحدى الحاويات كانت تتسرب منها بعض المواد”.

وأضاف “أنتوني” أن “حاويات ضخمة ألقيت حول الميناء بفعل القوة القوية للانفجار. هناك أيضا سوائل أخرى قابلة للاشتعال في حاويات أخرى، وهناك بطاريات، وأنواع من المنتجات التي يمكن أن تزيد من مخاطر الانفجار”.

وأوضح الخبير الفرنسي أن الخبراء يعملون مع رجال الإطفاء اللبنانيين لتأمين جميع الحاويات وتحليل محتوياتها، لافتا إلى أنهم “بحاجة إلى تنظيف كل شيء ووضع كل شيء في أمان”، مشيرا إلى أن الخبراء الفرنسيين والإيطاليين تم تعيينهم في منطقة محددة لفحص وتأمين هذا القسم، وليس من الواضح إذا كانت أقسام أخرى في المرفأ تحتوي على حاويات من نفس النوعية.

الخبير الفرنسي لم يحدد المواد الكيميائية المستخدمة ولم يقدم مزيدا من التفاصيل، كما لم يعلق المسؤولون اللبنانيون على المواد الكيماوية الخطرة المحتملة في المرفأ.

وكان انفجار ضخم قد هز، مساء الثلاثاء الماضي، مرفأ بيروت، أدى إلى مقتل 170 شخصا، وإصابة 5000 آخرين، وتشريد 300 ألف شخص، فضلا عن عشرات المفقودين.

وأرجعت الحكومة اللبنانية سبب الانفجار إلى وجود 2750 طنا من مادة نترات الأمونيوم شديدة الانفجار، في أحد عنابر المرفأ، الذي يسيطر عليه فعليا “حزب الله” اللبناني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى