fbpx

ماكرون يدعو لإعادة النظر في اتفاقية "شنغن"

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقالة نشرتها عدة وسائل إعلام أوروبية أمس الاثنين، إلى إعادة نظر شاملة في اتفافية “فضاء شنغن” الأوروبية.

وطالب ماكرون بإنشاء “شرطة حدود مشتركة ومكتب أوروبي للجوء، وفرض قيود مراقبة إجبارية”.

كما دعا إلى اتباع نفس سياسة اللجوء في كل دول الاتحاد الأوربي تحكمها نفس ضوابط القبول والرفض.

وشدد ماكرون في مقالته التي نشرت في وسائل إعلام في 28 دولة بينها صحيفة “لوباريزيان” الفرنسية مع 28 صحيفة إقليمية فرنسية “لا يمكن لأي مجموعة أن يكون لديها شعور بالانتماء، ما لم يكن لديها حدود تقوم بحمايتها”.

وأضاف :”الحدود هي الحرية في جو آمن، علينا أن نعيد النظر بشكل شامل بفضاء شنغن: على كل الذين يرغبون بالمشاركة فيه أن يكونوا مجبرين (على تحمل مسؤوليات إجراءات مراقبة صارمة على الحدود) وعلى إبداء حس تضامن “.

وكانت فرنسا قد أعادت عمليات التدقيق على حدودها في أعقاب حصول اعتداءات الثالث عشر من تشرين الثاني/نوفمبر 2015. ويتم تجديد هذا الاجراء كل ستة أشهر بسبب المخاوف من التهديد الإرهابي، من دون أن يعني هذا أن إجراءات التدقيق والتفتيش على الحدود تبقى قائمة بشكل دائم، بل هي استثنائية .

وأعربت دول عدة والمفوضية الأوروبية عن القلق من أن تتحول هذه الإجراءات الموقتة إلى قاعدة، ما يعني إنهاء “فضاء شنغن” عملياً.

الجدير ذكره، أن “فضاء شنغن” هو عبارة عن منطقة تنقل حر لا وجود بين دولها لمراقبة حدودية في الحالات الطبيعية. ويضم فضاء شينغن حالياً 26 دولة بينها 22 من دول الاتحاد الأوروبي.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى