fbpx

كيف سترد موسكو؟.. بايدن يسمح لأوكرانيا بضربات داخل روسيا بأسلحة أمريكية

مرصد مينا

سمح الرئيس جو بايدن لأوكرانيا بتنفيذ ضربات محدودة داخل روسيا باستخدام أسلحة أمريكية الصنع وفقا لصحيفة “نيويورك تايمز”.

الصحيفة الأميركية أشارت إلى أن هذا القرار يمثل “تحولا كبيرا” وجاء بدفع من مستشاريه والحلفاء الرئيسيين للإدارة الأميركية، مشيرة إلى أنها المرة الأولى التي يسمح فيها رئيس أميركي بشن ردود عسكرية محدودة على المدفعية والقواعد الصاروخية والمراكز القيادية داخل حدود خصم نووي.

وكانت صحيفة بوليتيكو أول من نقل عن مسؤول أميركي ومصدرين آخرين مطلعين قولهم، إن بايدن أعطى الإذن سرا لأوكرانيا باستخدام أسلحة أمريكية في ضرب أهداف داخل روسيا قرب منطقة خاركيف فقط.

بوليتيكو نقلت عن مسؤول أميركي قوله إن “الرئيس أصدر توجيهاته مؤخرا لفريقه بالتأكد من أن أوكرانيا قادرة على استخدام الأسلحة الأمريكية للتصدي للنيران الروسية في خاركيف حتى يتسنى لأوكرانيا الرد على الضربات التي تنفذها القوات الروسية أو تستعد لتنفيذها”، مضيفا أن سياسة السماح بتوجيه ضربات بعيدة المدى داخل روسيا “لم تتغير”.

وأصر مسؤولو البيت الأبيض على أن الترخيص يمتد فقط إلى ما وصفوه بأنه أعمال دفاع عن النفس، بحيث تتمكن أوكرانيا من حماية خاركيف، ثاني أكبر مدينة لديها، والمناطق المحيطة بها من الصواريخ والقنابل الزلاقة والقذائف المدفعية من الجانب الآخر من الحدود.

في السياق نفسه قال مسؤول أميركي في بيان صادر عن الإدارة: “وجه الرئيس مؤخرا فريقه لضمان قدرة أوكرانيا على استخدام الأسلحة التي وفرتها الولايات المتحدة لأغراض إطلاق النار المضاد في منطقة خاركيف حتى تتمكن أوكرانيا من الرد على القوات الروسية التي تهاجمها أو تستعد لمهاجمتها”، مضيفا: “لم تتغير سياستنا فيما يتعلق بحظر استخدام نظام الصواريخ التكتيكية للجيش أو الضربات طويلة المدى داخل روسيا”.

وجاء قرار بايدن بعد دعوات من حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا، بما في ذلك بريطانيا وألمانيا وفرنسا، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي، وذلك حتى تكون أوكرانيا قادرة على استخدام الأسلحة المقدمة من الغرب ضد أهداف عسكرية في روسيا.

من جهتها ذكرت شبكة “سي إن إن”، أن كييف طلبت من واشنطن تغيير سياستها في الأسابيع القليلة الماضية فقط مع تقدم القوات الروسية، مما سيمكنها من استهداف القوات الروسية ومستودعات الذخيرة والمراكز اللوجستية بالمدفعية والصواريخ التي توفرها الولايات المتحدة عبر الحدود من خاركيف في غرب روسيا.

واعترف مسؤولو الإدارة بأنه إذا شنت روسيا هجمات أخرى من داخل أراضيها بخلاف منطقة خاركيف، فقد يتم تخفيف القيود التي يضعها الرئيس. وقال مسؤول كبير: “هذا واقع جديد وربما عصر جديد” في نزاع أوكرانيا. وسيعتمد الكثير على كيفية رد الروس على هذا التحول في الأيام والأسابيع المقبلة – أو ما إذا كانوا سيردون على الإطلاق.

يشار أن روسيا حذرت من خطر اندلاع صراع عالمي إذا سمح حلفاء كييف الغربيون لها باستخدام الأسلحة التي يزودونها بها لضرب الداخل الروسي. كما هددت بأنها ستستجيب بطرق غير محددة إذا غيرت الولايات المتحدة سياستها. وفي الأسبوع الماضي، وفي ما يبدو كإشارة إلى واشنطن، قامت روسيا بتدريبات للقوات المسؤولة عن نقل وإرسال الأسلحة النووية التكتيكية، وفقا لنيويورك تايمز.

وأشهرت موسكو بشكل متكرر ورقة السلاح النووي في الـ 27 شهرا منذ غزوها لأوكرانيا، وبشكل ملحوظ في أكتوبر 2022، عندما بدا أن الغزو العسكري الروسي لأوكرانيا بأكمله قد ينهار.

وحذرت روسيا مرارا الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى من تزويد أوكرانيا بصواريخ متوسطة المدى مثل “ATACMS”، وأشارت إلى احتمال الرد، وفقا لـ”وول ستريت جورنال”. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء: “يمكن أن يؤدي التصعيد المستمر إلى عواقب خطيرة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى