fbpx
أخر الأخبار

تقرير.. 4 دول عربية تتصدر قائمة الدول الأكثر هشاشة في العالم

مرصد مينا – اليمن

أكد تصنيف دولي أن اليمن والصومال وسوريا تتصدر المراتب الثلاث الأولى عالميا بقائمة الدول الأكثر هشاشة عالمياِ، مؤكدا أن السودان حل في المرتبة الثامنة.

التصنيف الذي أجرته منظمة (Fund For Peace) لعام 2021، سلط الضوء على الضغوط التي تتعرض لها جميع الدول، وأيضًا في تحديد متى تدفع هذه الضغوط بالدولة نحو حافة الفشل.

وتضمنت المراتب العشر الأولى من بين 179 دولة 4 دول عربية كأثر الدول هشاشة، تصدرتها اليمن كأكثر دولة هشة في العالم، وتلتها الصومال وسوريا، وجنوب السودان، والكونغو الديمقراطية، وأفريقيا الوسطى، وتشاد، والسودان، وأفغانستان، وزيمبابوي، بحسب ما نقلت شبكة (CNN).

التصنيف أشار على أن الدول شهدت جميعها صراعًا أو انهيارًا اقتصاديًا على مدار العقد الماضي، مشددا في الوقت ذاته على أن الدولة التي شهدت أكبر تدهور على أساس سنوي في مجموع درجاتهم في مؤشر الهشاشة 2021 FSI هي الولايات المتحدة.

وشهدت الولايات المتحدة على مدار العام الماضي، أكبر احتجاجات في تاريخ البلاد ردًا على عنف الشرطة، والتي غالبًا ما قوبلت برد فعل عنيف من الدولة جنبًا إلى جنب مع الجهود المستمرة لنزع الشرعية من العملية الانتخابية، والتي تصاعدت بشكل عنيف في أوائل عام 2021.

وعلى الرغم من الثروة المادية الوفيرة للبلاد والنظام الصحي المتقدم، والاستقطاب السياسي، وانعدام التماسك الاجتماعي، والجمود في الكونغرس، والمعلومات المضللة في استجابة فاشلة خلفت أكثر من 350 ألف قتيل بحلول نهاية العام وانكماش حاد في الناتج المحلي الإجمالي أكثر من أي وقت مضى في الستين سنة الماضية.

أما الدول الأقل هشاشة في العالم فهي فنلندا بترتيب 179 وتلتها النرويج، وأيسلندا، ونيوزيلاندا، والدنمارك. وحققت الإمارات أقل مرتبة بين الدول العربية من ناحية الهشاشة بترتيب 151.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى