fbpx

زوجة البشير وآخرون تحت ظل العدالة

ذكرت وسائل إعلام سودانية، الثلاثاء، أن جلسات محاكمة المتهمين الذين فتحت منظومة “زيرو فساد” بلاغات بحقهم ستبدأ الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن عددهم ارتفع لـ 37 شخصاً، بينهم زوجة الرئيس السابق البشير “وداد بابكر”، ووالي ولاية الخرطوم السابق “عبد الرحمن الخضر”، مشيرة إلى أنه تم الحجز الكامل على ممتلكاتهم.

وقال الناطق الرسمى باسم منظومة زيرو فساد “المثنى أبو عيسى” في تصريحه لوكالة الأنباء السودانية “سونا”: إن “المنظومة استصدرت 30 قراراً بحظر سفر ضد المتهمين بالفساد، منوهاً إلى أن المنظومة ليس لها خلاف مع أية جهة سياسية أو حزبية، وأن مهمتها مكافحة الفساد بكافة أنواعه.

وأوضح المثنى أن مكافحة الفساد هي مهمة الدولة وكافة أفراد الشعب، موضحاً أن هناك العديد من الصعوبات التي تواجه المنظومة في أداء دورها، كما أشاد بكافة النيابات التي اتخذت كافة الإجراءات في سبيل محاكمة المتهمين.

وأشار المتحدث إلى أن من بين البلاغات التي تم فتحها، هناك مايتعلق بالفلل الرئاسية واليخت الرئاسي وخط هيثرو، إلى جانب بلاغ حول منظمة بنك الطعام ومتضرري حرب الخليج على حسب ادعائهم.

من جهته، طالب الخبير المصرفي والقيادي بقوى الحرية والتغيير الدكتور “محمد عصمت يحيى” بإصلاح الأجهزة العدلية، لإستعادة كل الحقوق بما فيها الممتلكات والأموال التي نهبت خلال فترة الثلاث عقود الماضية.

ودعا الحكومة الانتقالية، لإصدار قرار فوري لكل الوزارات والهيئات والمؤسسات، بعدم إتلاف أي مستند إلا بموافقة مجلس الوزراء والأجهزة العدلية، حتى لاتطمس الادلة والبيانات، متهماً بعض الجهات الحكومية بأنها ما زالت “تتنمر” في مواجهة استئصال الفساد.

وكانت صحيفة “تاستي نيوز” قد كشفت مطلع شهر أيلول الحالي، أن السلطات السودانية، أخضعت زوجة البشير “بابكر” للإقامة الجبرية منذ الإطاحة بزوجها، في 11 أبريل الماضي، ووضعت لها حراسة عسكرية مشددة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى