fbpx

خامنئي : لانثق بالأوروبيين ..وينتقد تعامل فرنسا مع المتظاهرين

قال مرشد النظام الإيراني علي خامنئي، اليوم الجمعة أنه “لا يمكن الثقة” بالأوروبيين، منتقداً في ذات الوقت تعامل السلطات الفرنسية مع المتظاهرين.

ويأتي كلام خامنئي بعد أسبوع على إطلاق الاتحاد الأوروبي آلية خاصة للتبادل التجاري مع إيران للالتفاف على العقوبات الأميركية ضد طهران.

وكانت كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا قد أطقلت الأسبوع الماضي آلية خاصة للدفع مسماة “إنتكس”، بهدف “إنقاذ” الاتفاق النووي الذي وقعته طهران والقوى العالمية في عام 2015، لكن انسحبت منه واشنطن في أيار/ مايو الماضي وفرضت عقوبات اقتصادية مشدد على طهران.

وقال المرشد الإيراني خلال لقاء مع مسؤولين في سلاح الجو : “يجري الحديث هذه الأيام عن الأوروبيين ومقترحاتهم، إن نصيحتي هي أن لا تثقوا بهؤلاء مثل الأمیركيين”، بحسب ما نقل موقعه الإلكتروني الرسمي.

وتابع:”أنا لا أقول إنه لا يجب أن تكون لنا علاقات معهم. المسألة تتعلق بالثقة”.

وأتهم خامنئي أوروبا بما أسماه “النفاق” في ما يتعلق بحقوق الإنسان، منتقداً معاملة فرنسا للمتظاهرين في باريس.

وأردف قائلا :”لديهم (شرطة مكافحة شغب) تهاجم المتظاهرين في شوارع باريس وتفقدهم النظر، وبعد ذلك يطالبوننا بكل جرأة باحترام حقوق الإنسان”، حسب زعمه.

وعن الولايات المتحدة، قال خامنئي إن الإيرانيين سيرددون دائما شعار “الموت لأمريكا طالما واشنطن مستمرة بسياستها العدوانية لكن هذا الشعار غير موجه ضد الشعب الأميركي”، حسب قوله.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى