fbpx
أخر الأخبار

ما هي الأسلحة الدقيقة التي سترسلها واشنطن للجيش الأوكراني؟

مرصد مينا

كشف مسؤول أمريكي في البيت الأبيض أن منظومة الصواريخ التي أشار إليها الرئيس جو بايدن والتي يعتزم تزويد أوكرانيا بها هي من طراز “هيمارس”.

المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أكد أن الجيش الأوكراني سيحصل على الراجمات “هيمارس” مع صواريخ يصل مداها إلى 80 كيلومترا.

في السياق نفسه قال مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) بحسب سكاي نيوز إن واشنطن ستسلم القوات الأوكرانية “هيمارس” في الأسابيع المقبلة، مضيفا أن ذلك “لا يهدد روسيا”.

يذكر ان هيمارس عبارة عن قاذفات صواريخ تركب على مدرعات خفيفة، وتطلق صواريخ موجهة ودقيقة الإصابة، وفي أوكرانيا، ستستعمل المنظومة لإطلاق صواريخ مداها نحو 80 كيلومترا، رغم أن الجيش الأميركي لديه صواريخ من نفس النوعية لكن مداها يصل إلى مئات الكيلومترات.

وحرصت واشنطن على تزويد كييف بهذه الصواريخ قصيرة المدى لأنها تريد أن تضمن أنها ستطال أهدافا داخل أوكرانيا وليس على الأراضي الروسية، وستسخدم هذه الأنظمة من قبل الأوكرانيين لصد التقدم الروسي على الأراضي الأوكرانية لكنها لن تستخدم ضد الأراضي الروسية. بحسب مسؤول في البيت الأبيض.

وتندرج هذه الراجمات في إطار حزمة مساعدات عسكرية أميركية جديدة لأوكرانيا تبلغ قيمتها 700 مليون دولار، ويتوقع أن تكشف الإدارة الأميركية عن تفاصيلها الأربعاء.

يذكر أنه ومنذ بدأت القوات الروسية هجومها العسكري على أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، حرص الرئيس الأميركي على عدم تزويد كييف أسلحة من شأنها، على حد قوله، أن تجعل الولايات المتحدة شريكة في الحرب إلى جانب الأوكرانيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى