fbpx
أخر الأخبار

الجمهوريون يتوعدون بإلغاء أي اتفاق نووي مع إيران يوم وصولهم للسلطة

مرصد مينا – الولايات المتحدة

أكد السيناتور الجمهوري البارز تيد كروز في الكونغرس الأميركي،  أنه سيلغي أي اتفاق نووي مع إيران في أول يوم يتولى فيه الجمهوريون السلطة، واصفا المفاوضات الجارية مع إيران بشأن الاتفاق النووي بـ “الصفقة بالكارثية”.

تيد كروز قال في تغريدة: “لا يستطيع بايدن تقديم ضمانات للنظام الإيراني، إنهم يعملون بشكل محموم على صفقة جديدة كارثية من شأنها أن تترك برنامج إيران النووي سليمًا بينما تضخ المليارات في النظام”، مضيفا: “لم تكن الصفقة معاهدة يصدق عليها مجلس الشيوخ، فسيتم تمزيقها في اليوم الأول من إدارة الحزب الجمهوري للسلطة”.

يشار أن مفاوضات إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 اصطدمت مؤخرا بعقبة كبيرة، وهي مطالبة طهران بأن تقدم الولايات المتحدة ضمانات بأنها لن تنسحب مرة أخرى من الاتفاقية وتعيد فرض العقوبات.

صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية نقلت عن دبلوماسيين أمريكيين وأوروبيين قولهم إن هذا الطلب جاء كرد فعل على انسحاب الرئيس السابق دونالد ترمب من الاتفاق النووي لعام 2015، ويبدو أنه هدف سياسي بالغ الأهمية لحكومة الرئيس الإيراني الجديد المتشدد وعلي خامنئي نفسه.

وبحسب المصدر نفسه  فقد ردت الولايات المتحدة باستمرار أنه لا يمكن لأي رئيس أن يقيد يد من يخلفه قانوناً دون معاهدة تحتاج إلى حشد دعم ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي وهو أمر لن يتوفر، مشيرة إلى أن المحادثات الحالية يجب أن تظل مركزة على استعادة اتفاق 2015، وليس السعي للحصول على التزامات جديدة من الجانبين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى