fbpx

اجتماع وزاري عربي في باريس لبحث الوضع في الشرق الأوسط

مرصد مينا

يستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء اليوم الجمعة وزراء خارجية 4 دول عربية لاستعراض “الوضع بالشرق الأوسط” في ظل الحرب الدائرة في غزة.

الرئاسة الفرنسية أوضحت في بيان لها أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيستقبل رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزراء خارجية السعودية فيصل بن فرحان، ومصر سامح شكري، والأردن أيمن الصفدي، فيما لم يقدم قصر الإليزيه مزيدا من التفاصيل حول اللقاء.

من جانبه، قال السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، إن شكري توجه صباح اليوم إلى العاصمة الفرنسية باريس، موضحا أن الزيارة تأتي “في إطار حرص الجانب الفرنسي على التواصل والتنسيق مع الوزراء العرب للدفع نحو وقف إطلاق النار في قطاع غزة وبحث سبل إنهاء الأزمة الإنسانية وضمان تدفق المساعدات إلى سكان القطاع بالقدر الكافي لاحتياجاتهم”.

كما تأتي لـ”التباحث حول الجهود الدولية والإقليمية الرامية لإيجاد الأفق السياسي الجاد لإنهاء هذه الأزمة من جذورها ودعم تنفيذ حل الدولتين”.

بدورها، ذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أن نائب رئيس الوزراء الأردني وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي يبدأ، اليوم، زيارة عمل إلى باريس. وخلال الزيارة، يلتقي الصفدي وأعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على غزة، رئيس الجمهورية الفرنسية.

كما يعقد الصفدي ونظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه،‎ اجتماعا ثنائيا يتناول تطورات الأوضاع في غزة والجهود المبذولة للتوصل لوقف لإطلاق النار، والتعاون المشترك في إيصال المساعدات إلى القطاع، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وفق المصدر نفسه.

يشار أن الاجتماع يأتي بعد أن أعطت إسرائيل الضوء الأخضر لمعاودة المباحثات التي تهدف من خلالها إلى الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة مقابل وقف لإطلاق النار.

في سياق متصل ذكرت مصادر إعلامية أن مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية وليام بيرنز، بالإضافة إلى لرئيس جهاز الموساد الإسرائيلي ومسؤولون من قطر سيلتقون في فرنسا لبحث صفقة لوقف إطلاق النار في غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى