fbpx

وزراء يطالبون نتنياهو بالتصعيد ضد حزب الله وعدم تضييع الفرصة

مرصد مينا

حدثت مشادات كلامية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من جهة، ووزير الاقتصاد والصناعة نير بركات،

ووزير  المساواة الاجتماعية عميحاي شيكلي، من جهة أخرى وذلك على خلفية طريقة إدارة الحرب مع حزب الله اللبناني.

نير بركات خلال جلسة الحكومة مساء أمس الأحد أوضح أن هناك “شعورا لدى الرأي العام الإسرائيلي بأن النشاطات العسكرية في الجبهة الشمالية تنبثق عن المفهوم الأمني الذي سبق هجمات السابع من أكتوبر”، في إشارة منه إلى عدم تغير الأساليب العسكرية وقواعد الاشتباك.

واعتبر وفقا لهيئة الإذاعة الإسرائيلية “مكان”  أن “المعارك ضد حزب الله تشبه إلى حد كبير جولات القتال ضد حركة حماس في الماضي”. كما رأى أن إسرائيل “سنحت لها فرصة نادرة لإعادة هيبة الردع في أهم جبهة، وهي الجبهة الإيرانية في لبنان”.

وبدوره، قال الوزير عميحاي شيكلي إن “تصفية حوالي 100 من مخربي حزب الله ليس لها تأثير قوي”، مضيفا: “نحن نروي لأنفسنا مجرد قصص”.

يشار أن عضو مجلس الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، هدد الأربعاء، بفتح “جبهة حرب جديدة” مع ميليشيات حزب الله.

وقال للصحفيين: “إن وقت الحل الدبلوماسي ينفد.. وإذا لم يتحرك العالم والحكومة اللبنانية من أجل منع إطلاق النار على سكان شمالي إسرائيل، وإبعاد حزب الله عن الحدود، فإن الجيش الإسرائيلي سيفعل ذلك”.

وأضاف غانتس: “المراحل التالية من القتال ستكون أيضًا عميقة وقوية ومفاجئة”، مشيرا إلى أن “الحملة ستستمر وتتوسع حسب الضرورة، إلى المزيد من البؤر أو الجبهات”.

يذكر أن القرار 1701 الذي صدر في صيف عام 2006، نصّ على إنهاء الأعمال القتالية بين إسرائيل وحزب الله في حرب يوليو، واقتصار الانتشار العسكري في منطقة جنوب نهر الليطاني بجنوب لبنان، على قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام “يونيفيل” والجيش اللبناني.

وأفادت مصادر دبلوماسية في الأسابيع الماضية، بأن إسرائيل تريد من حزب الله سحب قواته من جنوب الليطاني تحت طائلة تصعيد المواجهة العسكرية. من جهته، يؤكد حزب الله غياب أي تواجد علني مرئي له في المنطقة الحدودية.

وأبلغت إسرائيل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بأنها تريد دفع قوات حزب الله لمسافة 6 أميال (حوالي 10 كلم) من الحدود كجزء من اتفاق دبلوماسي لإنهاء التوترات مع لبنان، حسبما صرح 3 مسؤولين إسرائيليين وأميركيين لموقع “أكسيوس” في وقت سابق من الشهر المنصرم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى