fbpx

روسيا تحذر من نزاع جديد في الشرق الأوسط

حذرت روسيا من اندلاع حربٍ شاملةٍ في منطقة الشرق الأوسط في أول رد فعل رسمي على الهجمات شنتها إسرائيل ضد مواقع تابعة لميليشيات مدعومة إيرانيا في كل من سوريا ولبنان والعراق.

الخارجية الروسية وفي بيانٍ لها اعتبرت أن ما شهدته المنطقة من تصعيد إسرائيلي لا يمكن التنبؤ بتبعاته، في إشارة لاستهداف ميليشيات حزب الله والحشد الشعبي العراقي خلال الأيام الماضية، معربة عن قلقها البالغ جراء ذلك التصعيد.

في السياق ذاته، دعت الخارجية الروسية كل الأطراف إلى الالتزام بالقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، في وقتٍ نفذ فيه الطيران الحربي الإسرائيلي خلال اليومين الماضيين عدة ضربات جوية طالت كلا من سوريا ولبنان وكذلك العراق.

على الساحة اللبنانية، أكد رئيس الوزراء اللبناني “سعد الحريري” عدم رغبة بلاده في التصعيد مع إسرائيل، داعياً في الوقت ذاته المجتمع الدولي لرفض الانتهاك الذي تتعرض له السيادة اللبنانية من قبل الطيران الإسرائيلي.

تصريحات “الحريري” جاءت خلال لقاءه بسفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مضيفاً: “الحكومة اللبنانية ترى أنه من الأفضل تجنب أي انزلاق في الموقف تجاه تصعيد خطير”.

في السياق ذاته ندد الرئيس اللبناني “ميشال عون” بما أسماه العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت، معتبراً أنهم مخالف للقرار 1701.

“عون” وفي لقاء مع المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان “يان كوبيتش” وصف التصعيد الإسرائيلي بمثابة “إعلان حرب”، ما يمنح للبنان الحق باللجوء إلى كافة الوسائل الممكنة للدفاع عن سيادته على حد قول الرئيس اللبناني، مضيفاً: “نحن شعب يسعى إلى السلام وليس إلى الحرب، ولا نقبل أن يهددنا أحد بأي طريقة”.

عربياً، أبدى رئيس مجلس الأمة الكويتي “مرزوق الغانم” دعم بلاده الكامل للبنان في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية، وذلك باتصالٍ أجراه مع مع رئيس البرلمان اللبناني “نبيه بري”.

في غضون ذلك، أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي “أفخاي أدرعي” مسؤولية إسرائيل عن استهداف مواقع حزب الله جنوب دمشق ما أدى إلى مقتل عنصرين من الحزب، مشيراً أن العنصرين القتيلين كانا قد تلقيا تدريبات عسكرية في مراكز الحرس الثوري الإيراني، كاشفاً أن الموقع المستهدف تابع للحرس الثوري الإيراني ويحوي عناصر من ميليشيا حزب الله.

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي قد أجرى في وقت سابق اتصالا مع رئيس الحكومة اللبنانية “سعد الحريري” دعا فيه لبنان إلى تجنب التصعيد مع إسرائيل، في حين أكد “الحريري” التزام بلاده أقصى درجات ضبط النفس حيال ما وصغه العدوان الإسرائيلي المتكرر على السيادة اللبنانية، داعيا إلى ممارسة الضغط على تل أبيب للاتلزام بالقرارات الدولية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى