fbpx

نرفض التهجير القسري واحتلال القطاع.. بلينكن يتحدث عن فترة انتقالية تنتهي بإقامة دولة فلسطينية

مرصد مينا

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، قد تكون هناك فترة انتقالية بعد انتهاء الصراع الدائر حاليا في غزة، تنتهي بإقامة دولة فلسطينية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن إسرائيل لن تستطيع إدارة قطاع غزة.

وقال بلينكن للصحافيين بعد اجتماع لوزراء خارجية مجموعة السبع في طوكيو: “لا يمكن أن تستمر حماس في إدارة غزة. فهذا ببساطة يمهد لتكرار ما حدث في 7 أكتوبر، ومن الواضح أيضا أن إسرائيل لا يمكنها احتلال غزة”، مضيفا: “الآن، الحقيقة هي أنه قد تكون هناك حاجة لفترة انتقالية ما في نهاية الصراع. لا نتوقع إعادة احتلال، وما سمعته من القادة الإسرائيليين هو أنه ليس لديهم نية لإعادة احتلال غزة”.

الوزير الأمريكي أكد  رفضه أي تهجير قسري للفلسطينيين من غزة الآن أو بعد الحرب وأن قطاع غزة لن يتعرض للاحتلال الإسرائيلي مجددا، أو يخضع لعملية تقليص، الأمر الواقعي هو أن يكون الشعب الفلسطيني هو مركز الحكم في غزة”.

يشار أن المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، قال اليوم الاربعاء إن حماس لن تكون جزءا من المعادلة في غزة، موضحا أن واشنطن تجري مناقشات مع إسرائيل حول الشكل الذي ستبدو عليه غزة بعد انتهاء الصراع الدائر فيها.

وعبر وزراء خارجية دول مجموعة السبع في ختام اجتماعهم عن دعمهم “هدنات وممرات إنسانية”، من دون الدعوة إلى وقف إطلاق النار في العدوان الذي أودى بحياة أكثر من 10 آلاف شهيد.

وقال الوزراء في بيان مشترك “نشدد على الحاجة إلى تحرك طارئ لمواجهة الأزمة الإنسانية المتدهورة في غزة.. ندعم هدنات إنسانية وممرات من أجل تسهيل المساعدة المطلوبة بشكل عاجل، وتنقل المدنيين، وإطلاق “الرهائن”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى