fbpx

السعودية تدعو قائد الجيش السوداني لحضور القمة العربية

مرصد مينا

كشف دبلوماسي سعودي أن بلاده دعت قائد الجيش السوداني، الفريق عبد الفتاح البرهان، إلى قمة الجامعة العربية المقررة في 19 مايو بجدة، مشيرا إلى أن  ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، سيستأنفان المحادثات حول كيفية تنفيذ خطط إيصال المساعدات الإنسانية وسحب القوات من المناطق المدنية، الأحد.

الدبلوماسي السعودي الذي لم تذكر اسمه وكالة رويترز أكد أن ممثلي الطرفين سيظلان في مدينة جدة السعودية لبدء المرحلة التالية من المفاوضات بعد اتفاق وقع، الخميس، بشأن خطة حماية المدنيين.

وتعرضت العاصمة السودانية الخرطوم، الجمعة، لقصف جوي ومدفعي، بعدما أخفق الجيش وقوات الدعم السريع في الاتفاق على وقف لإطلاق النار رغم التزامهما بحماية المدنيين والسماح بعبور المساعدات الإنسانية.

يشار أنه تم التوقيع  على ما يسمى بإعلان مبادئ في السعودية بساعة متأخرة، الخميس، بعد محادثات استمرت لما يقرب من أسبوع بين الجانبين. وتضمن الاتفاق الذي تم التوصل إليه، الخميس، وهو نتاج محادثات جرت بوساطة سعودية وأميركية في جدة، التزامات بالسماح بعبور آمن للمدنيين والمسعفين والإغاثة الإنسانية، وتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين والمرافق العامة.

ورغم إعلان الهدنة شن الجيش غارات على مواقع لقوات الدعم السريع في العاصمة في محيط السوق العربي والقصر الجمهوري، فيما ردت الأخيرة بإطلاق المضادات الأرضية، كما تجددت خلال الساعات الماضية حرب الاتهامات بين الجانبين على مواقع التواصل، فقد تبادل الطرفان توجيه الاتهامات ببيانات مضادة على تويتر وفيسبوك، حمل كل طرف مسؤولية استهداف المدنيين أو عمليات النهب واحتلال المستشفيات للآخر.

وكان المبعوث الأممي كشف، أمس الجمعة، أنه من المتوقع استئناف المحادثات خلال الساعات القادمة أو غداً (أي اليوم السبت)”.

كما اعتبر أنه من غير المفترض أن يستغرق الاتفاق على شروط وقف إطلاق النار وقتاً طويلاً، في إشارة إلى الهدنة القصيرة التي من المفترض أن تمتد لـ 10 أيام، بغية إتاحة المجال لتنفيذ ما نص عليه اتفاق المبادئ الأولي الي وقع، فجر الجمعة، في جدة بين الجيش والدعم السريع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى