fbpx
أخر الأخبار

ممثل خامنئي يهاجم السعودية بشأن “فريضة الحج”

مرصد مينا – إيران

انتقدت السلطات إيران قرار حظر السعودية لأداء فريضة الحج على الزوار الأجانب للعام الثاني بسبب جائحة فيروس كورونا، اذ اقتصر أداء الفريضة على المواطنين والمقيمين في المملكة.

ممثل المرشد الأعلى الإيراني لشؤون الحج والزيارة “سيد عبد الفتاح نواب” أكد أن “إيران كانت قد اتخذت كافة الاستعدادات بهدف تفويج الزوار الإيرانيين إلى الديار المقدسة، لكن السعودية قررت للعام الثاني ومن دون التشاور مع البلدان الإسلامية أو الرد على استفساراتها، بأن تحتكر هذه الفريضة الإسلامية العظيمة على مواطنيها أو الأجانب المقيمين في هذا البلد لا غير”.

وأصدرت الحكومة السعودية سلسلة قرارات متعلقة بفريضة الحج للعام الحالي، في ظل انتشار وباء كورونا المستجد كوفيد 19، لافتةً إلى أنه تم اعتماد 60 ألف حاج كحد أقصى للموسم الحالي، كإجراءات احترازية لمنع انتشار الوباء بين الحجاج.

كما اشترطت وزارة الحج السعودية أن يكون الحاج خالياً من أي أمراض مزمنة ومن الحاصلين على لقاح فيروس كورونا المستجد وأنه أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يومًا، أو محصن متعافٍ من الإصابة، وذلك بالنسبة للفئة العمرية من 18 إلى 65 عاماً.

وأكد عدد من علماء الازهر الشريف موقفهم من قرار قصر أداء مناسك الحج على السعوديين والمقيمين الذي يهدف إلى “حماية النفس البشرية”. موضحين أن “القرار السعودي يستند في صحيحه إلى مقاصد الشريعة الإسلامية التي تؤكد أن درء الضرر أهم من جلب المنفعة، فضلاً عن المحافظة على الروح التي هي أحد أعمدة الدين الإسلامي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى