fbpx

بسبب نظام صواريخ إس-400.. عقوبات أميركية وشيكة على تركيا

مرصد مينا – تركيا

كشفت مصادر مطلعة من بينها مسؤولان أميركيان، أن واشنطن تستعد لفرض عقوبات على تركيا، بسبب استحواذها على أنظمة دفاع جوي روسية من طراز إس -400، العام الماضي.

المصادر رجحت أن تفاقم العقوبات الأمريكية على أنقرة، المشاكل الحاصة في العلاقات بين الحليفين في الناتو، موضحة أن هذه الخطوة قد تثير غضب أنقرة وتعقد بشدة العلاقات مع الإدارة القادمة للرئيس المنتخب “جو بايدن”.

وبحسب المصادر، ستستهدف العقوبات الرئاسة التركية للصناعات الدفاعية ورئيسها “إسماعيل دمير”، كما سيتم فرضها تحت قانون مواجهة خصوم أمريكا من خلال العقوبات، (CAATSA) الصادر في عام 2017، والذي تم فرض عقوبات بموجبه على روسيا وإيران وكوريا الشمالية.

وسائل إعلام تركية نقلت عن مسؤول تركي كبير، أن العقوبات الأمريكية على تركيا لشرائها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 ستأتي بنتائج عكسية وستلحق ضرراً بالعلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، موضحا أنها لن تحقق نتيجة وستكون غير بناءة وستضر بالعلاقات.

المسؤول التركي أضاف: “تركيا تؤيد حل هذه المشكلات عبر الدبلوماسية والمفاوضات، لن نقبل العقوبات من جانب واحد”.

وكانت روسيا سلمت تركيا صواريخ إس -400 أرض-جو العام الماضي، وقالت أنقرة إنه لن يتم دمجها في أنظمة الناتو ولن تشكل أي تهديد، كما دعت إلى تشكيل مجموعة عمل مشتركة بشأن هذه القضية.

مشرعون أميركيون أعلنوا في الرابع من شهر كانون الأول الحالي، عن نسخة نهائية لمشروع قانون الإنفاق الدفاعي السنوي الضخم والذي من شأنه أن يفرض عقوبات فورية على تركيا في غضون 30 يوما من إقرار القانون بسبب حصول أنقرة على نظام الدفاع الجوي الروسي إس-400.

ويدعو مشروع القانون إلى فرض عقوبات على “كل شخص شارك عن علم في الحصول على نظام الدفاع الجوي إس400″، كما يسمح للرئيس إلغاء العقوبات بعد عام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى