fbpx

قطر تتحدث عن عقبات “بسيطة” أمام تبادل الأسرى.. ملك الأردن: الحرب ستفجر المنطقة بأسرها

مرصد مينا

حذر الملك الأردني عبد الله الثاني اليوم، الأحد، من أن “استمرار إسرائيل في حربها البشعة على غزة وانتهاكاتها اللاشرعية في الضفة الغربية والقدس، سيدفع إلى انفجار الأوضاع في المنطقة بأسرها”.

وشدد خلال لقائه مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في عمان، على “ضرورة التحرك فورا لوقف إطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى هناك دون انقطاع.”

كذلك حذر الملك الأردني من تفاقم الوضع الإنساني في القطاع، داعيا المجتمع الدولي إلى “وقف هذه الكارثة الإنسانية احتراما للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”.

في سياق آخر أعلن رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الأحد، أن هناك تحديات “بسيطة” متبقية في مفاوضات التبادل المقررة.

وأضاف أن جهود بلاده لإطلاق سراح المحتجزين لدى الفصائل في قطاع غزة مستمرة، مشيرا إلى أن المحادثات حققت تقدما جيدا.

آل ثاني قال في مؤتمر صحافي مشترك مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بأن جهود إطلاق سراح المحتجزين في غزة مستمرة، وأن الصفقة تمر بمطبات.

ولفت إلى أن بلاده تتعامل مع حماس وإسرائيل لامسة تقدما جيدا في الأيام الأخيرة، مضيفا أن النقاط العالقة في المفاوضات بين حماس وإسرائيل “لوجستية وعملية”.

من جانبه دعا بوريل إلى إطلاق سراح غير مشروط للأسرى في غزة والسماح بالوصول إليهم عن طريق الهلال الأحمر والصليب الأحمر.

جاء ذلك بعدما ذكر تقرير أميركي فجر الأحد، أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي بين إسرائيل وحماس بوساطة أميركية بشأن هدنة، وفقا لصحيفة “واشنطن بوست”.

الصحيفة نقلت عن مصادر وصفتها بالمطلعة على بنود الاتفاق الذي تحدثت عنه أن الهدنة المحتملة مدتها 5 أيام، وأنها ستتضمن مراقبة جوية وقد تشهد تحرير عشرات النساء والأطفال من المحتجزين في قطاع غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى