fbpx

وفد برلماني سوري في عَمّان

ذكرت مصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد أن وفداً من مجلس الشعب السوري وصل، اليوم السبت، إلى العاصمة الأردنية عمان، وذلك للمشاركة في اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، واللجنة المصغرة واللجنة القانونية.

وبينت الوسائل أن المشاركة جاءت بناءً على دعوة وجهها رئيس مجلس النواب الأردني “عاطف الطراونة” لرئيس مجلس الشعب السوري “حمودة صباغ”، مشيرةً إلى أن اجتماعات الدورة ال ـ26 للجنة التنفيذية واللجان الخاصة للاتحاد البرلماني ستبدأ اعتباراً من يوم غد الأحد وتستمر حتى الخميس المقبل.

ولفتت الوسائل إلى أن الوفد سيضم 7 أعضاء من مجلس الشعب، وذلك في أول زيارة رسمية لوفد تابع للنظام السوري منذ اندلاع الثورة في آذار 2011.

وكانت العلاقات بين البلدين قد توترت على خلفية ما اعتبره النظام السوري دعماً أردنياً لجماعات سورية معارضة، خاصةً بعد أن أغلقت عمان سفارتها بدمشق بناءاً على قرار جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى طرد السفير السوري في عمان اللواء “بهجت سليمان”، على خلفية تصريحات الأخير التي اعتبرتها الحكومة الأردنية مسيئة بحقها وحق العائلة المالكة.

كما أغلقت الحدود بشكل كامل بين البلدين مطلع العام 2013 مع تصاعد التوتر الأمني في مدينة درعا الحدودية وسيطرة قوات المعارضة على المعبر نصيب على الجانب السوري من الحدود، قبل أن تعود الأردن لفتحه من جديد عام 2019، بعد سيطرة قوات النظام بشكل كامل على المدينة الحدودية، بموجب اتفاق مصالحة مع قوات المعارضة.

إلى جانب ذلك، زاد التوتر بين الجارين، بعد اعتقال قوات الأمن التابعة للنظام لعدد من المواطنين الأردنيين الذين زاروا سوريا عقب فتح الحدود، لتعود مجدداً وتطلق سراحهم بعد تدخل من الحكومة الأردنية عبر وسطاء.

وخلال الأسبوع الماضي صرحت مصادر أردنية عن تفكير الحكومة بإعادة فتح سفارتها في دمشق، دون صدور أي تصريحات رسمية حول الأمر.

مرصد لشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى