fbpx
أخر الأخبار

الليرة اللبنانية تعاني أمام الدولار والحكومة ترفع سعر الخبز

مرصد مينا – لبنان

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة في لبنان، عن رفع سعر الخبز في البلاد، وذلك وسط تردّي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وانخفاض قيمة العملة الوطنية أمام الدولار الأمريكي.

وبحسب بيان الوزارة اللبنانية فقد أصبح سعر ربطة الخبز ذات الحجم الكبير زنة 900 غرام كحدّ أدنى 2250 ليرة لبنانية، بعد أن كان في السابق 1500 ليرة.

أما سعر ربطة الخبز زنة 400 غرام كحد أدنى، فقد أصبح 1500 ليرة كحد أقصى، وذلك بارتفاعٍ عن سعر سابقٍ كان محدّداً بـ1000 ليرة.

وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، “راؤول نعمة” قال إن القرار جاء بناء على دراسة علمية لمؤشر سعر ربطة الخبز، مشيراً إلى أنه سيصدر قراراً بخفض سعر ربطة الخبز في حال انخفاض سعر صرف الدولار أو سعر القمح عالمياً.

في السياق، أصدر “نعمة” قراراً حدد بموجبه سعر طن دقيق القمح فئة 85، المعدّ لإنتاج الخبز اللبناني، بمبلغ 864 ألف ليرة في أرض المطحنة حداً أقصى، وسعر طن دقيق القمح فئة “زيرو” بمبلغ مليون و100 ألف ليرة  في أرض المطحنة حداً أقصى، وسعر طن دقيق القمح “إكسترا” بمبلغ مليون و150 ألفاً في أرض المطحنة حداً أقصى”.

قرار الحكومة اللبنانية برفع سعر الخبز تزامن مع إعلان “وزارة الاقتصاد والتجارة”، الانتهاء من تسليم الأفران هبة الطحين من الجمهورية العراقية، والتي استُخدمت في إنتاج الخبز من تاريخ 23 تشرين الثاني\نوفمبر  2020 ولغاية 10 كانون الأول\ يناير 2021، ما سمح بالحفاظ على سعر ربطة الخبز خلال هذه الفترة في ظل الارتفاع في سعر القمح في بورصته العالمية.

يشار الى أن لبنان يعاني من أضخم أزمة اقتصادية في تاريخه، حيث خسرت العملة المحلية قرابة 80 % من قيمتها، وسط ارتفاع حاد في الأسعار وشح المواد الغذائية والأدوية.

وواصل الدولار الأمريكي المسار الصعودي الذي سلكه منذ بداية العام الجاري، حيث وصل سعر الصرف في السوق السوداء مساء أمس الاثنين، الى 8800 ليرة  للمبيع و8750 ليرة للشراء، وذلك بعد إعلان حال الطوارئ الصحية.

وتوقع خبراء أن يكون الدولار مرشحاً لمزيد من الصعود في قادم الأيام، مع الارتفاع المرتقب في منسوب الانشقاق السياسي والعجز عن تشكيل الحكومة، وإعلان حالة الطوارئ لمواجهة انتشار فيروس كورونا، اعتباراً من الخميس المقبل حتى الـ25 من الشهر الحالي، على أن تكون هذه المدّة قابلة للتمديد وفق المعطيات التي تُسجّل بمرور أيام الإغلاق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى