fbpx
أخر الأخبار

هل يجوز للمرأة تخيل رجال آخرين أثناء المعاشرة..؟ أزهري يجيب

مرصد مينا – مصر

نقل موقع صحيفة “مصراوي” إجابة عميد كلية أصول الدين السابق بجامعة الأزهر مختار مرزوق عبد الرحيم على سؤال عبر خدمة “فتاوى” نساء، مفاده أنها تتخيل رجالًا آخرين أثناء العلاقة الحميمية مع زوجها. مشيرة إلى أن هذا فقط ما يثيرها ويجعلها ترغب في العلاقة، وأن زوجها على علم بذلك ولايرفضه.

 وجاء في رد “عبد الرحيم” أن الإجابة على السؤال تتكون من جزأين،  أول جزء أن الله سبحانه وتعالى لا يحاسب العبد على ما حدثته به نفسه. كما ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم أو تعمل،  لكن يجب على هذه المرأة الابتعاد عن ذلك الأمر لأنه قد يجر إلى معصية. وهذا من باب سد الذرائع. كما قال تعالى لسيدنا آدم: “ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين”. فنهاه عن القرب من الشجرة والمراد عدم الأكل”.

واستطرد العالم الأزهري: “ذكر العلماء في هذا الموضع أنه يؤخذ من الآية الكريمة سد الذرائع. وهو أن يجتنب الإنسان الأشياء التي توقعه في المعصية، فلا يقترب منها”، مشيرا إلى أنه كان من الأولى بزوجها أن يزجر زوجته عن هذا التفكير السيء بحسب تعبيره. متسائلاً: “كيف تكون معه وهي تفكر في رجل آخر؟”.

عميد كلية أصول الدين أشار في حديثه إلى علاقة الأفلام الإباحية بالأمر قائلاً: “هذا أخذه بعض الناس من الأفلام الهابطة، هذه الأمور لا يرضى عنها الله. وقد تقود الإنسان إلى المعصية الكبرى وهو الزنا الفعلي.

أما النصيحة التي وجهها للسائلة: “يجب عليها الابتعاد عن هذا الفعل. ويجب على الزوج أن يزجر زوجته على ألا تعود مرة أخرى لمثل هذا التفكير”، مشددا على أنه لا يجوز الاحتجاج بالحديث السابق مختتماً: “إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها” في تكرار هذا الفعل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى