fbpx
أخر الأخبار

طالبان تعلن عن رغبتها بإقامة علاقات دبلوماسية مع المجتمع الدولي وواشنطن

مرصد مينا – قطر

أعلنت حركة طالبان الافغانية أنها تسعى لإقامة علاقات مع المجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة بعد انسحاب قواتها من افغانستان.

وقال زعيم الحركة “هبة الله آخوند زاده” في بيان اليوم الاحد: “نريد علاقات دبلوماسية واقتصادية وسياسية جيدة ووثيقة، مع جميع دول العالم بما فيها الولايات المتحدة”، فيما وجه رسالة إلى دول الجوار مفادها أن حركته لن تسمح باستخدام أراضي أفغانستان لتهديد أمن جيرانها واستقرارهم.

في سياق متصل أكد زعيم طالبان أنه رغم التقدم العسكري الذي تحققه حركته على الأرض، فإنها تؤمن أن الحل السياسي هو الأنسب لإحلال السلام بالبلاد، مضيفا: “بدل الاعتماد على الأجانب، دعونا نحل مشكلاتنا فيما بيننا وننقذ وطننا من الأزمة السائدة”.

وقال “نحن من جهتنا مصممون على التوصل إلى حل من خلال المفاوضات، لكن الطرف الآخر يواصل إهدار الوقت”.

يشار أن وفد الحكومة الأفغانية ووفد حركة طالبان اختتما -اليوم الأحد- الجلسة الثانية من جولة المفاوضات الجديدة بالعاصمة القطرية الدوحة، وسط تفاؤل بالتوصل لتسوية سياسية تؤدي لإحلال السلام في البلاد.

تقارير إعلامية أشارت إلى الحركة قدمت اقتراحا يتضمن إجراءات لبناء الثقة بينها وبين الحكومة؛ وذلك عبر إطلاق سراح السجناء لدى الجانبين والإعلان عن هدنة مؤقتة خلال فترة عيد الأضحى المبارك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى