fbpx

أمريكا تصادر سفنا تحمل النفط الإيراني إلى فنزويلا

مرصد مينا – الولايات المتحدة

صادرت الولايات المتحدة الأمريكية للمرة الأولى سفنا محملة بالنفط الإيراني متجهة إلى فنزويلا، انتهكت حظر العقوبات الأمريكية بحظر تصدير النفط المفروض على إيران، وذلك وفقا لما أفادت به صحيفة “وول ستريت جورنال”.

الصحيفة نقلت، الخميس، عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن “السفن الأربع التي تمت مصادرتها في أعالي البحار، هي (لونا) و(باندي) و(بيرينغ) و(بيلا)”.

ولم يوضح المسؤولون تفاصيل عن العملية، إلا أن أحدهم أكد أن “السفن تمت مصادرتها دون استخدام القوة العسكري”.

في السياق ذاته، كشف مصدر في الإدارة الأمريكية لوكالة “رويترز” أن “النفط الإيراني الذي قامت الولايات المتحدة بمصادرته من على متن أربع ناقلات متجهة إلى فنزويلا، يتم نقله إلى سفن أخرى في طريقها إلى الولايات المتحدة”.

وتعد هذه المرة الأولى التي تصادر فيها الولايات المتحدة نفطا إيرانيا، وجاء ذلك بموجب دعوى قضائية رفعها مدعون عامون أمريكيون، الشهر الماضي، لمصادرة الوقود المحمل على متن أربع ناقلات، تحاول إيران شحنها إلى فنزويلا.

وتهدف الدعوى إلى وقف تدفق عائدات النفط إلى إيران، عقب العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران بسبب برنامجها النووي وصواريخها الباليستية ونشاطها “المزعزع للاستقرار” في الشرق الأوسط.

وكانت خمس سفن إيرانية محملة بنحو 1.053 ألف برميل من النفط قد وصلت، أواخر أيار الماضي، إلى شواطئ فنزويلا، التي تعاني من نقص في المحروقات -رغم أنها تمتلك احتياطات هائلة من النفط – بسبب تراجع الإنتاج، الأمر الذي لقي معارضة شديدة من قبل الولايات المتحدة، حيث اعتبرت ما حصل انتهاكا للعقوبات المفروضة على البلدين لمنعهما من تصدير واستيراد الوقود، كما أنه دعم للرئيس الفنزويلي “نيكولاس مادورو”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى