fbpx

البرلمان الجزائري يجتمع الثلاثاء لإعلان شغور منصب الرئيس

أعلن البرلمان الجزائري بغرفتيه، الاجتماع يوم الثلاثاء القادم، لإعلان شغور منصب رئيس البلاد، وذلك بعد نحو اسبوع على استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة من منصبه.

وقال البرلمان في بيان إنه “تقرر اجتماع البرلمان بغرفتيه، الثلاثاء بقصر الأمم بنادي الصنوبر (الجزائر العاصمة) ابتداءاً من الساعة التاسعة صباحا (بالتوقيت المحلي)”.

وأشار البيان إلى أن القرار جاء لإعلان شغور منصب الرئيس بعد إبلاغ المجلس الدستوري، رئاسة البرلمان، بثبوت شغور منصب الرئيس، وفقاً لترتيبات المادة 102 من الدستور.

وكان مكتبا غرفتي البرلمان، وهما المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى)، ومجلس الأمة (الغرفة الثانية)، كلفا، الخميس الماضي، لجنة متساوية الأعضاء بينهما، بتحضير هذه الجلسة.

يذكر أن المادة 102 تنص على أنه “في حال استقال رئيس الجمهورية أو توفي، يجتمع المجلس الدستوري وجوبًا، ويثبت الشغور النهائي لرئاسة الجمهورية، وتبلغ فورًا شهادة التصريح بالشغور النهائي إلى البرلمان، الذي يجتمع وجوبًا”.

وبموجب المادة 102من الدستور أيضًا؛ “يتولى رئيس مجلس الأمة (عبد القادر بن صالح)، مهام رئيس الدولة لمدة أقصاها 90 يومًا، تنظم خلالها انتخابات رئاسية، ولا يحق لرئيس الدولة المعين بهذه الطريقة أن يترشح لرئاسة الجمهورية”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى