fbpx

بايدن مصدوم.. وحديث عن محاولة إنقلابية عنيفة في واشنطن

مرصد مينا – الولايات المتحدة

أعرب الرئيس الأمريكي المنتخب، “جو بايدن” عن صدمته من المشاهد القادمة من واشنطن، واصفاً اقتحام الكونغرس من قبل أنصار الرئيس المنتهية ولايته، “دونالد ترامب” بأنها اعتداء على الشعب الأمريكي والديمقراطية وعلى أقدس المؤسسات الأمريكية.

كما وصف “بايدن” المحتجين بأنهم متطرفون خارجون عن القانون، مطالباً “ترامب” بالتحلي بالمسؤولية والخروج لإيقاف الفوضى والظهور للدفاع عن الدستور، على حد قوله.

من جهتها، كشفت مصادر طبية أمريكية عن إصابة سيدة أمريكية برصاصة، خلال تواجدها في محيط البيت الأبيض، لافتةً إلى أنها تتلقى العلاج في المستشفى وأن حالتها حرجة.

في غضون ذلك، أعلنت متحدثة باسم البيت الأبيض، أن الرئيس المنتهية ولايته، “دونالد ترامب”، أصدر أوامر بإرسال الحرس الوطني وقوات الحماية الفيدرالية إلى مقر الكونغرس، وذلك بعد اقتحام مئات المحتجين ضد نتائج الانتخابات للكونغرس، تزامناً مع جلسة التصديق على النتائج.

تزامناً، أشار زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب، “كيفن مكارثي” أنه طلب من “ترامب” إصدار بيان لتهدئة المتظاهرين، والانسحاب من مبنى الكونغرس، إلا أن الأخير اكتفى بتغريدة على تويتر، بحسب قوله.

في السياق ذاته، شدد نائب الرئيس “مايك بنس” على وقف ما أسماه بـ “العنف والدمار”، الذي يحدث في مبنى الكونغرس، وأن على أي شخص معني احترام ضباط إنفاذ القانون ومغادرة المبنى فوراً، متوعداً بعدم التسامح مع ما حدث في العاصمة واشنطن.

وكانت صوراً قد أظهرت انتشار أنصار “ترامب” داخل الكونغرس ومكتب رئيسة مجلس النواب، وغريمة الرئيس، “نانسي بيلوسي”، عقب اقتحام الكونغرس، وإخراج النواب منه أثناء عقد جلسة التصويت.

إلى جانب ذلك، وصفت المدعية العامة لولاية نيورك ما يجري في العاصمة واشنطن هو محاولة انقلابية عنيفة، بدأها الرئيس المنتهية ولايته وأنصاره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى