fbpx

على وقع انتشال جثث المدنيين بالرقة.. قسد تواصل تجنيد شبان المحافظة

واصل فريق ”الاستجابة الأولية“ انتشال جثث مجهولة الهوية من تحت الركام بمدينة الرقة في حين استمرت ميليشيا”قسد” الكردية حملات ” التجنيد الاجباري” لشباب المحافظة لضمهم لصفوفها .

وانتشل الفريق “التابع لـ”مجلس الرقة المدني” الاسبوع الماضي 22 جثة من مواقع متفرقة بمدينة الرقة. وذكر الفريق إنه انتشل 13 جثة من منطقة “نزلة شحادة” جنوب غربي المدينة غالبيتها تعود لرجال، مضيفا بأنه تمكن أيضا من انتشال 9 جثث أخرى في منطقة التوسعية غربي المدينة.

ويوم الاحد الماضي تمكن الفريق من انتشال 7 جثث وذلك بعد بلاغ من أهالي المنطقة بسبب انبعاث الروائح.

ويأتي هذا بعد انتشال الفريق حوالي ٤٥جثة الاسبوع الماضي من مناطق متفرقة في مدينة الرقة.

وتقول مصادر مينا إن عدد الجثث التي تم انتشالها من احياء مدينة الرقة خلال عام 2018 تجاوز الـ4 آلاف و300 جثة.

وتُحمل منظمات إنسانية، التحالف الدولي و”قسد” ، مسؤولية قتل آلاف المدنيين بمدينة الرقة، جراء القصف العشوائي والمكثف الذي استهدف مساكن المدنيين اثناء معارك السيطرة على الرقة معقل تنظيم “داعش” الابرز في سوريا، خريف 2017.

كذلك تحمل المنظمات تنظيم”داعش” مسؤولية مقتل المئات من المدنيين نتيجة نشره للمخففات في احياء وبين منازل المدينة.

وفي سياق منفصل، ذكرت المصادر بأن ميليشيا “قسد” واصلت حملة “التجنيد الإجباري” بريفي الرقة الشمالي والغربي، وذلك تطبيقا للقرار الصادر عن قيادة ما تسمى بـ” الإدارة الذاتية” الكردية في مدينة عين العرب ( كوباني ).

وبدأت الحملة بانتشار الشرطة العسكرية للميليشيا الكردية على الحواجز في المنطقة.

وبحسب قرار “الإدارة الذاتية” فمن من المقرر أن يتم سوق الشبان لضمهم لصفوف “قسد” من مواليد 1986 وحتى 2001 .

هذا، واعتقلت “قسد” أكثر من 25 مدنيا بعد حملة مداهمات شملت بلدتي الجرنية المنصورة والخاتونية بريف الرقة الغربي ومن ثم ساقتهم الى معسكرات “التجنيد الإجباري”.

ويوم الجمعة، اعتقلت “قسد” أحد مسلحيها بمدينة تل أبيض شمال الرقة ، بحجة محاولته الانشقاق من صفوفها، كما اعتقلت الميليشيا طفلاً يبلغ من العمر 14 سنة، في ذات المدينة، لسوقه إلى “التجنيد الإجباري” في صفوفها، بحسب المصادر.

من جهة ثانية، اجتمع في مجلس الرقة المدني التابع لـ “قسد” أمس الاربعاء قياديين من قوات التحالف الدولي ‏مع شيوخ ووجهاء مدينة الرقة .‏

ونقل عن تركي السوعان شيخ عشيرة “السبخة” قوله إن الاجتماع مع قوات التحالف الدولي تمحور لاستماع آرائهم حول الانسحاب ‏الأمريكي من سوريا ، مؤكدا بأن القياديين أكدوا بأن الانسحاب من سوريا سيكون “بطيئا”ً الياً لأنهم يعلمون بأن مهمتهم ‏مستمرة في قتال تنظيم الدولة ولم تنته بعد‎ .‎

هذا، وهددت الرئيسة المشتركة لمجلس الرقة المدني “ليلى مصطفى” النشطاء والعاملين في مجال الإعلام ممن ‏يعملون ضدهم أو ينشرون أخبارا تخالفهم بقولها: إن “الحساب لن يكون يسيرا‎”‎‏.‏

إلى ذلك، قتل خمسة أشخاص على الأقل أغلبهم من المدنيين في تفجير انتحاري استهدف اليوم الاثنين، المكاتب الرئيسية لميليشيا”وحدات حماية الشعب” الكردية ، وقد تبنى تنظيم “داعش” العملية.

وأكدت مصادر مينا أن انتحاريا كان يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه في أحد مراكز الميليشيا الكردية بعد أن أطلق النار على الحاجز الأمني عند المدخل، مما أسفر عن مقتل أربعة مدنيين وأحد مقاتلي الميليشيا وأن الحصيلة مرشحة للارتفاع بسبب وجود اصابات بجروح بليغة.

وتبنى التنظيم التفجير في بيان، مشيرا إلى أنه استهدف “أحد مقرات الانتساب” للميليشيا الكردية. وفتح الانتحاري نار رشاشه قبل أن يفجر نفسه، بحسب البيان الذي نشره التنظيم على حسابه في تطبيق التراسل “التلغرام”.

خاص – مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

حقوق النشر والطبع ورقياً والكترونياً محفوظة لصالح مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي©.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى