fbpx
أخر الأخبار

وصول أكثر من 1.5 مليون حاج إلى مكة لأداء مناسك الحج

مرصد مينا

أعلنت السلطات السعودية، اليوم الخميس، وصول أكثر من 1.5 مليون حاج من الخارج عبر منافذ القدوم المختلفة، ليكتمل بذلك وصول حجاج بيت الله الحرام إلى السعودية لأداء فريضة الحج هذا العام.

وحاليا يستعد الحجاج للانطلاق إلى مشعر منى غدا الجمعة في أول الأيام المعدودات (يوم التروية)، حيث سيذهب بعضهم إلى المدينة ومنها بالقطار إلى مكة استعدادا لأداء ركن الحج الأعظم المتمثل في الوقوف بعرفة يوم الأحد المقبل.

فيما يبدأ بعض الحجاج بالتروية قبل التوجه إلى البقاع المقدسة إعمالا لسنّة النبي (ص) الذي تزود بالمياه قبل مسيره لأداء خامس أركان الإسلام.

وكانت السلطات السعودية قد أجرت استعدادات واسعة على المستويين الخدمي والأمني مع التزامها بقرار أن “لا حج دون تصريح”.

من جهة ثانية، حذرت وزارة الصحة  اسعودية الحجاج من أخطار التعرض لارتفاع حرارة الأسطح بالمشاعر المقدسة.

 ونبهت وزارة الصحة في بيان، اليوم الخميس ، الحجاج إلى أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، يشكل خطرا كبيرا على صحتهم، مؤكدة أن موسم الحج هذا العام  يأتي مع ارتفاع درجات الحرارة على مكة المكرمة والتي تعد أكبر الصعوبات التي يواجهها الحجاج. 

كما دعت الوزارة الحجاج إلى استخدام المظلات بشكل دائم لتجنب التعرض للشمس بشكل مباشر، وشرب المياه بكميات كافية على مدار اليوم، حتى لو لم يشعروا بالعطش، فضلا عن الالتزام بكل التعليمات والنصائح الصحية، والابتعاد عن الخروج والتعرض لأشعة الشمس أو المشي على الأسطح أو لمسها خلال ساعات الذروة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى