fbpx

ميليشيات “المقاومة” ترفض مباحثات بغداد وواشنطن لجدولة الانسحاب الأمريكي من العراق

مرصد مينا

رفضت ميليشيات ما يسمى “المقاومة الإسلامية في العراق” المباحثات بين الحكومتين العراقية والاميركية بشأن جدولة الانسحاب الأمريكي، مؤكدة استمرار عملياتها ضد القوات الأمريكية في العراق.

يشار أن ما يسمى المقاومة الإسلامية في العراق، تضم ميليشيات عراقية موالية لإيران مثل كتائب حزب الله العراقي وميليشيات النجباء وغيرها.

المقاومة أوضحت في بيان أن “دعوات المقاومة الإسلامية، وقرار مجلس النواب، والتأييد الشعبي، لإخراج القوات الأجنبية، هذه كلها لم تجد طريقا إلى التنفيذ منذ سنوات بسبب التحايل الأمريكي لتنفيذ أجندته الخبيثة في العراق والمنطقة، وأما الإذعان الأمريكي لطلب الحكومة العراقية تشكيل لجنة لترتيب وضع قواتهم، فما كان ليكون لولا ضربات المقاومة، وبركات دماء الشهداء، وهذا يثبت بأن الأمريكي لا يفهم غير لغة القوة”، على حد قولها.

يشار أن مجموع الضربات التي وجهت للقواعد الأمريكية في سوريا والعراق تجاوز عددها الـ  150 ضربة باستخدام المسيرات والصواريخ ولم يسفر أي منها عن مقتل جندي أمريكي واحد.

“المقاومة”، حذرت من “مغبة منح الحصانة لأي قوة أجنبية وبأي ذريعة كانت، فضلا عن أي التزام من جانب الحكومة أو أجهزتها الأمنية لحماية هؤلاء الغزاة القتلة، فلو وقع هذا فهو خيانة تاريخية للعراق ودماء شهدائه”.

في سياق ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن المحادثات بين بغداد وواشنطن حول قضية الوجود العسكري الأمريكي، قائمة حتى قبل الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، والذي أدى إلى اشتعال الاضطرابات في المنطقة وتفاقم التوتر بين القوات الأمريكية والفصائل المدعومة من إيران، إلا أنها ليست مفاوضات للانسحاب من العراق.

ونفت المتحدثة باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، أن تكون محادثات اللجنة العسكرية العليا العراقية-الأمريكية والتي أعلنت عنها وزارة الخارجية العراقية ووزارة الدفاع الأمريكية، تتعلق بسحب القوات الأمريكية من العراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى