fbpx

السويداء.. تشكيل فصيل مسلح للدفاع عن مناطق المحافظة من النظام وداعش

أعلنت صفحات موالية للنظام السوري أمس الثلاثاء، عن قيام أهالي محافظة السويداء جنوب سوريا بتشكيل فصيل مسلح يتبع للمحافظة من ابناءها ذو الغالبية “الدرزية” للدفاع عن مناطقهم من قوات النظام و تنظيم الدولة “داعش”.

ويأتي هذا الأعلان بعد محاولات متكررة من قبل التنظيم للقيام بهجمات ضد المحافظة انطلاقاً من الريف الغربي والصحراء وتحت انظار قوات النظام السوري.

وبحسب المصادر فقد شهدت مدينة السويداء احتفالات تخللها اطلاق نار كثيف ابتهاجاً بتشكيل الفصيل المسلح الجديد و المكون من اشخاص “التزموا الحياد” في الوضع السوري، بحسب وصفهم.

ويضم الفصيل الجديد أبناء عدة بلدات في المحافظة، كما حضر الاحتفال عدد من قادة الفصائل المسلحة من السويداء.

ويقول ناشطون في السويداء إن النظام السوري يحاول منذ بداية الثورة السورية ادخال السويداء وابناءها الذين رفضوا الدخول في قواته، ترهيبهم من تنظيم داعش، عبر تسهيل ادخال مسلحي داعش الى قري المحافظة لشن هجمات تطال قرى التزمت الحياد كما فعل التنظيم في تموز/ يوليو،2018 عندما نقل عناصر التنظيم من مخيم اليرموك بريف دمشق الى بادية السويداء ومن ثم قامت عناصر من داعش بدخول الى قرى المحافظة بعد انسحاب قوات النظام منها، مما أدى الى ارتكاب مجزرى بحق الأهالي بالإضافة الى خطف عشرات النساء، وتم اخراجهن في مرحلة لاحقة، مقابل إخراج مسلحي داعش من المناطق المحاصرة.

يذكر أن السويداء التزمت مبدأ “الحياد” في الأزمة السورية، ورفضت بعد ذلك إرسال ابناءها الى الخدمة الإلزامية والاحتياطية في قوات النظام، حيث بلغ عدد المتخلفين من شباب المحافظة ما يقارب الـ60 الف شاب، وحاولت قوات النظام عدة مرات اعتقال المطلوبين إلا أن الفصائل المنتشرة بالمحافظة قامت بمهاجمة قوات النظام، وفق ما يقول ناشطون بالسويداء.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى