fbpx

العراق.. تنسيقية التظاهرات تعلّق النزول للشارع السبت والخزعلي يهدد بالسلاح

أعلنت الحكومة العراقية حالة تأهب قصوى في بغداد وحظر تجوال في البصرة. فيما دخلت إلى الأخيرة قوة خاصة ;كبيرة لفرض الأمن في المدينة، كما نشر جهاز مكافحة الإرهاب قواته حول المقار الحكومية والمصارف ومؤسسات الدولة في البصرة.
وأتى هذا الاستنفار الأمني، بعد نهار حافل ومساء مشتعل، إذ أقدم متظاهرون غاضبون على إحراق القنصلية الإيرانية ;في البصرة ، كما اقتحموا مراكز ومقار حزبية، وأحرقوا مركزاً للحشد الشعبي ولميليشيات عصائب أهل الحق ;ومنظمة بدر، ولحزب الدعوة.
من جهتها، هددت ميليشيات العصائب، محذرة رئيس الحكومة حيدر العبادي. واعتبرت أن “الأمور وصلت لطريق ;مسدود مع العبادي وعليه الاستقالة”.
ولوح الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي باستعمال السلاح، قائلاً: “إذا تهدد وجود الدولة وأصل العملية السياسية سنتدخل بقوة للحفاظ عليها.”
إلى ذلك، قال مصدر في شركة لوك أويل ومصدر في شرطة النفط في مدينة البصرة، مساء الجمعة، إن محتجين دخلوا ;منشأة لمعالجة المياه تابعة لحقل غرب القرنة2 النفطي الذي تديره شركة لوك أويل، و احتجزوا موظفين عراقيين اثنين، ;قبل أن يغادروا بهدوء بعد إطلاق سراحهما.
ويقع غرب القرنة2 على بعد 65 كيلومترا شمال غربي البصرة التي تشهد احتجاجات منذ عدة أيام.
وقال المصدر في لوك أويل إن الحقل ينتج ما بين 390 ألفا و400 ألف برميل يومياً وإن تعطل العمل لثلاثة أيام سيكون ;كافياً لإغلاق الحقل بالكامل.
في المقابل، أعلنت اللجنة التنسيقية لمظاهرات البصرة في بيان ليل الجمعة أنها قررت منعاً لبعض المندسين من تشويه ;سلمية التظاهرات، عدم النزول إلى الشارع اليوم السبت.
وقالت في بيان: “بعد أن تم اتهام المتظاهرين الشرفاء بأنهم بعثية ومخربون وذلك لقيام بعض المتظاهرين المندفعين ;بحرق مقرات وأماكن لا تمت للحكومة الفاسدة بصلة وحتى نفوت الفرصة على بعض المندسين من ركوب موجة المتظاهرين الشرفاء، ولكي نثبت للشارع البصري بأننا متظاهرون سلميون نطالب بحقوق جميع البصراويين لذا تقرر ;وبالإجماع عدم النزول إلى الشارع يوم السبت لكي نقف على الأخطاء التي حصلت أثناء التظاهرات والتي أدت إلى ;حرق ونهب مقرات ليس لها علاقة وبخلافه يكون المتظاهرون الذين ينزلون إلى الشارع معرضين للاعتقال كون البيان ;معمم على قيادة عمليات البصرة وقيادة الشرطة، على أن تكون لنا وقفة أخرى تقررها اللجنة التنسيقية لاحقاً.”
وكالات
مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى