fbpx

العراق: لا للعمليات الأمريكية على أراضينا

تصر السلطات العراقية على منع القوات الأمريكية من استخدام أراضيها، بعد القرار الذي اتخذته بهذا الخصوص إثر استخدام القوات الأمريكية الأراضي العراقية في قتل رجل إيران “قاسم سليماني” مطلع الشهر الحالي.

فقد أكدت السلطات العراقية اليوم الخميس، أنها لم تمنح موافقات لاستئناف عمليات الجيش الأمريكي في البلاد، وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء الركن “عبد الكريم خلف” لوكالة الأنباء العراقية؛ إن القائد العام لم يمنح موافقات لاستئناف عمليات الجيش الأمريكي، وذلك بعد 10 أيام من تعليقها.
وتأتي التصريحات العراقية بعدم السماح للقوات الأمريكية استئناف عملياتها العسكرية فوق الأراضي العراقية، بعد أن أكد مسؤلان عسكريان أمريكيان أن وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” تريد أن تستأنف في أسرع وقت ممكن تعاونها مع الجيش العراقي في مجال مكافحة داعش كي لا يستغل التنظيم الوضع الراهن.
ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، عن مسؤولين لم تذكر اسميهما، أن الجيش الأمريكي كان حريصاً على استئناف العمليات ضد “داعش” في أقرب وقت ممكن، بهدف تفويت الفرصة على التنظيم لاستعادة زخمه.
وبعد مقتل “سليماني” زعيم مليشيات القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني بيومين، أي في الـ 5 كانون الثاني، طلب البرلمان العراقي من الحكومة في قرار غير ملزم لها إنهاء وجود كل القوات الأجنبية في البلاد.

وأعلن التحالف الدولي إثر ذلك إيقاف عملياته العسكرية في العراق، وبمبادرة من واشنطن توقفت العمليات العسكرية المشتركة بين البلدين العراق و الولايات المتحدة الأمريكية، في 5 كانون الثاني أي بعد يومين من مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني”، بغارة شنّتها طائرة أمريكية مسيّرة قرب مطار بغداد، وذلك بعد أن تصاعد التوتر في البلاد، وسط تهديدات من قبل ميليشيات عراقية موالية لإيران باستهداف القواعد الأمريكية. 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى