fbpx
أخر الأخبار

صحيفة ألمانية: جنرالات أتراك يرفضون أوامر الرئيس بالتصعيد مع اليونان

مرصد مينا – تركيا

كشف تقرير نشرته صحيفة ذي فيلت الألمانية، عن رفض قادة رفيعي المستوى في الجيش التركي، مؤخراً، أوامر للرئيس، “رجب طيب أردوغان”، بالتصعيد العسكري ضد اليونان، خلال أزمة حقول الغاز شرق المتوسط، المندلعة بين الدولتين منذ نهاية العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أن الرئيس التركي طلب من الجيش استهداف إحدى الطائرات المقاتلة اليونانية أو إحدى البوارج البحرية الحربية، على أن تتم العملية دون وفوع ضحايا بشرية، كخطوة تصعيدية ضد أثينا، لافتاً إلى أن موقف القادة العسكريين، حال دون وقوع حرب شاملة في المنطقة.

وكانت البحرية التركية قد أعلنت خلال الأسابيع القليلة الماضية، استعدادها للبدء بمناورات عسكرية في المنطقة المتنازع عليها مع اليونان، شرق المتوسط، والغنية جداً بالغاز، حيث تقدر كمية الغاز فيها  بـ 122 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، أي ما بعادل استهلاك أوروبا كاملةً لمدة 30 عاماً.

كما اتهم التقرير؛ الرئيس التركي بمحاولة إشعال حرب وصفتها بـ “المحسوبة” مع اليونان، بهدف التغطية على الواقع الاقتصادي والمعيشي السيء داخل بلاده، المتمثل بالانهيار السريع العملة، مشدداً على أن الجنرالات الأتراك تمسكوا برفضهم للفكرة، التي طرحت مرتين على التوالي، بحسب التقرير.

تزامناً مع أزمة اليونان، تعاني الليرة التركية منذ أربع سنوات من تراجعٍ مستمر في قيمتها أمام الدولار، الذي سجل أعلى معدل له في شهر تموز الماضي، ليصل إلى 8 ليرات تركية، في حين رئيس الحكومة الأسبق، “أحمد داوود أوغلو”، والتي أشار فيها إلى أن الليرة خلال الفترة الممتدة من 2016 وحتى 2020 فقدت 166 في المئة من قيمتها.

واندلعت الأزمة بين الطرفين، في خريف العام 2019، مع بدء تركيا عمليات التنقيب عن الغاز في حقول شرق المتوسط، لتتبعها باتفاقية أمنية بحرية مع حكومة الوفاق الليبية، المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين، لترسيم الحدود البحرية بين الدولتين، ما أثار حفيظة كل من اليونان وقبرص وإيطاليا ومصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى