fbpx

بومبيو يدعو لحل دبلوماسي بين تركيا وقبرص

أعرب وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” الأحد، عن قلقه من تصاعد التوتر بين قبرص وتركيا، وذلك على خلفية النزاع بين البلدين حول التنقيب عن الموارد الطبيعية شرق البحر المتوسط.

وقال “بومبيو” في مقابلة صحفية: “أشعر دائما بالقلق حيال وضع يكون فيه هناك خطر بحدوث خطأ أو سوء تقدير من أي من الجانبين، سواء كان ذلك خطأ في حساب قبرص أو تركيا أو اليونان أو أي دولة أخرى”، مضيفاً: “لا أريد أن يؤدي هذا النوع من الخطأ أو هذا النوع من سوء الفهم إلى التصعيد التوترات بين قبرص وتركيا.”

وأوضح بومبيو، “لهذا السبب فيما يتعلق بعمليات الحفر التي تقوم بها تركيا”، قلنا: لا يمكننا اللجوء إلى القوات المسلحة لحل هذه المشكلة، نحن بحاجة إلى إيجاد حل دبلوماسي، أنا دائما قلق لهذا السبب”.

وكان الوزير الأمريكي قد حذر، أمس السبت، تركيا من أنشطة التنقيب عن موارد الطاقة في المتوسط قائلاً: “أوضحنا أن هناك مجموعة قواعد تحكم العمليات في المياه الدولية، أخبرنا الأتراك أن التنقيب غير القانوني، وهو أمر غير مقبول، كما سنواصل اتخاذ خطوات دبلوماسية، لضمان ممارسة الأنشطة المشروعة”، لافتاً إلى أنه لا يمكن لأي بلد أن تُبقي أوروبا رهينة.

يأتي ذلك، بعد أن أعلنت تركيا عن وصول سفينة التنقيب التركية “ياووز”، إلى موقع بئر “غوزال يورت-1” شرقي المتوسط، لمواصلة أعمال التنقيب، بحسب ماذكرت وكالة الأناضول.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي “فاتح دونماز” في تغريدة عبر حسابه على تويتر بوقت سابق السبت: “إن سفينة ياووز وصلت موقع “بئر غوزال يورت-1″، مشيراً إلى أن أعمال التثبيت في الموقع بدأت، ومن ثم ستنطلق عمليات التنقيب في أقرب وقت بعد استكمال كافة التحضيرات.

في حين، وصفت الرئاسة القبرصية، الجمعة الماضي، السياسة التركية بـ”البلطجة”، وقالت في بيان لها : “إن اعتماد انقرة على إرسال بوارج وسفن للتنقيب عن الغاز في مناطق بحرية تابعة لقبرص، يمثل تصعيدٍ حاد، وانتهاك للحقوق السيادية، لا سيما وأن عمليات التنقيب تتم في مناطق منحت فيها قبرص تراخيص رسمية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى