fbpx

مصر.. جهاز حماية المنافسة يوجه ضربة لحيتان تجار الدواجن

مرصد مينا

قرر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في مصر تحريك الدعوى الجنائية ضد 7 من كبار حيتان وتجار الدواجن، وذلك لثبوت مخالفتهم أحكام المادة 6/أ من قانون حماية المنافسة  واتفاقهم على تحديد سعر بيع كيلو اللحم الحي من دواجن التسمين البيضاء الذي يتم بيعه من المزارع إلى تجار الجملة، مما يؤثر سلبًا على الأسعار في حلقات التداول.

الجهاز أوضح في بيان رسمي، اليوم الأحد أنه تم فحص سوق دواجن التسمين البيضاء، والذي ينقسم إلى ثلاث حلقات هي المربون، والسماسرة، وتجار الجملة والتجزئة. وتبين من إجراءات الفحص والتقصي وجمع الاستدلالات ثبوت قيام هؤلاء الحيتان الـ 7 بالاتفاق فيما بينهم على تحديد الأسعار من خلال تواصلهم مع بعضهم البعض والإعلان عن تلك الأسعار بشكل يومي عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال ما يعرف باسم بورصات الدواجن غير الرسمية، مضيفا أن ما يفعلونه كان من أجل إطلاع باقي السماسرة والعاملين بهذه السوق على أسعار التنفيذ بهدف توحيد أسعار التنفيذ والتحكم في السوق والإضرار بالمستهلك النهائي.

وتكشَّف للجهاز أن حيتان ومافيا هذه السوق تجاوز دورهم حد السمسرة إلى التأثير الفعلي في الأسعار وتحديدها بشكل يومي فيما بينهم مما يضر بآليات العرض والطلب.

وقال الجهاز إن الأسعار المعلنة من جانب هؤلاء الـ 7 تكون هي أسعار التنفيذ لباقي العاملين على مستوى الجمهورية مما يحرم المربين وتجار الجملة من الحصول على أسعار تنافسية، ويؤدي إلى الإضرار بالمستهلكين وعدم كفاءة التوزيع وتحقيق المكاسب على حساب جموع المستهلكين، وبالتالي رفع الأسعار.

وكانت السلطات المصرية قد شنت حملات سابقة ومكثفة في عدة محافظات ضد مافيا الأعلاف الحيوانية، حيث يحجبون مئات الأطنان من الأعلاف عن المربين للماشية ومزارع الدواجن من أجل رفع أسعارها وتحقق أرباح مالية كبيرة ما أدى لوصول سكر كيلو اللحم لأكثر من 400 جنيه وسعر كيلو الدواجن لأكثر من 110 جنيهات.

وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط القائمين على 7 مصانع و7 مخازن تعمل بدون ترخيص بنطاق 7محافظات هي الجيزة والشرقية والإسكندرية والمنوفية والدقهلية وبنى سويف والقليوبية حيث يقومون بتخزين كميات كبيرة من الأعلاف الحيوانية بقصد حجبها عن التداول لبيعها بأكثر من السعر المقرر وتحقيق أرباح غير مشروعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى