fbpx

المغرب: إيران تدعم البوليساريو لتوسيع هيمنتها على شمال وغرب أفريقيا

قال وزير خارجية المغرب “ناصر بوريطة”، إن إيران تتطلع إلى الاستفادة من دعمها لـ “البوليساريو”، من أجل توسيع هيمنتها في منطقة شمال وغرب أفريقيا.
وصرح “بوريطة” في حديث للموقع الإخباري الأمريكي “بريتبار”، إن “إيران ترغب في استخدام دعمها لـ “البوليساريو” لتحويل النزاع الإقليمي بين الجزائر والجبهة الانفصالية من جهة، والمغرب من جهة ثانية، إلى وسيلة تمكنها من توسيع هيمنتها في شمال وغرب أفريقيا، وخاصة الدول الواقعة بالساحل الأطلسي”.
وبحسب ما أفادت وكالة المغرب العربي للأنباء، قال “بوريطة” إن “البوليساريو” ليست سوى جزء من “نهج عدواني” لإيران اتجاه شمال وغرب أفريقيا، مشيراً إلى أن الجبهة الانفصالية تعد منظمة “جاذبة” بالنسبة لطهران و”حزب الله” اللبناني.
وأوضح أن “البوليساريو”، تعتبر حركة عسكرية، تمثل “عاملاً إيجابياً لإيران لكونها تعرف المنطقة. وهم (عناصر البوليساريو) مهربون (..) وملمون بالطرق”.
وأكد أن “حزب الله” يشكل “تهديداً” اقتصادياً بأفريقيا، معرباً عن اعتقاده بأنه “لا ينبغي أن نقلل من شأن ما تفعله إيران في أفريقيا جنوب الصحراء عبر مبادرات ذات صبغة مالية”.
وكانت المغرب قد أعلنت في مايو/ أيار الماضي عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، بعد اتهام الرباط لـ “حزب الله” اللبناني حليف إيران بتقديم دعم عسكري لجبهة “البوليساريو” الانفصالية.

.

وكالات

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى