fbpx

قبرص تدخل ميدان الفضاء

ستتاح فرصة فريدة للشعب القبرصي في القريب لاختيار اسم لكوكب خارج المجموعة الشمسية، بعد انضمام المنظمة القبرصية لاستكشاف الفضاء إلى الاتحاد الفلكي الدولي العام الماضي.

ووفقاً لمصادر وكالة الأنباء القبرصية ستبدأ الحملة قريباً بمشاركة الشعب القبرصي، وسيتم خلال مؤتمر صحفي يعقد غدًا الخميس، الحصول على مزيد من التفاصيل فيما يتعلق بالحملة والأُطُر الزمنية وتاريخ الإعلان النهائي عن الاسم، وكذلك بالطبع الكوكب نفسه وبعده عن الأرض وتكوينه.

وأصبحت المنظمة القبرصية لاستكشاف الفضاء أصبحت عضواً رسمياً في الاتحاد الفلكي الدولي في آب الماضي وهي الآن قادرة على التصويت لصالح القرارات التي تتتخذتها هذه المنظمة الدولية.

في الوقت نفسه، مُنحت المنظمة القبرصية لاستكشاف الفضاء الفرصة والشرف لاختيار اسم يتم اطلاقه على كوكب خارج المجموعة الشمسية، كجزء من العديد من الفرص التي تفتحت مع انضمام المنظمة القبرصية لاستكشاف الفضاء إلى الاتحاد الفلكي الدولي.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الفلكي الدولي تأسس منذ قرن في عام 1919، وتتمثل مهمته في تعزيز وحماية علم الفلك من جميع جوانبه ضمن تعاون دولي.

أعضاؤه – منظمون في أقسام ولجان ومجموعات عمل – هم فلكيون محترفون من جميع أنحاء العالم، حاصلون على شهادات الدكتوراه وما بعدها وينشطون في البحوث المهنية والتعليم في علم الفلك.

يعمل الاتحاد الفلكي الدولي أيضاً كسلطة معترف بها دولياً لإطلاق تسميات على لأجرام السماوية وخصائصها السطحية. تأسس الاتحاد في عام 1919 وهو أكبر هيئة مهنية في العالم لعلماء الفلك.

وتسعى قبرص لدخول الميدان الفلكي بعد انضمامها للاتحاد الأوربي، وتصنيف اقتصادها كأفضل اقتصاد أوربي ناهض، ودخولها الميداني الفلكي بقوة يزيد من فرصة دخولها حرب وأمن المعلومات العالمي، ما يؤهلها لتكون بين الدول المتسابقة فضائياً.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى